آخر المقالات
الرئيسية » رصاص ميت » رحيل الناقد والكاتب السينمائي المصري سمير فريد

رحيل الناقد والكاتب السينمائي المصري سمير فريد

قلم رصاص  |

توفي اليوم الناقد الكبير سمير فريد بعد صراع طويل مع المرض، وذلك بأحد مستشفيات المهندسين. ويتواجد بالمستشفى ابناه محمد وحسن وأحفاده، وزوجته، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، والمخرج الشاب كريم حنفى.

وكان آخر تكريم دولي للناقد الكبير من مهرجان برلين السينمائي فى دورته الماضية، حيث حصل على الكرة الذهبية عن مجمل أعماله ومساهماته النقدية، يذكر أن سمير فريد واحد من أهم النقاد المصريين والعرب وله العديد من المؤلفات السينمائية، عن التجارب العربية فى السينما، من أكبر الداعمين لكل من المخرجين والتجارب الشابة.

وكان الراحل قد بدأ مشواره بجريدة الجمهورية، إضافة إلى نشره العديد من المقالات والدراسات فى المطبوعات العربية والدولية، عمود ثابت بجريدة المصرى اليوم بعنوان صوت وصورة، وسمير هو أحد أبرز جيل النقاد العرب الكبار، وزامل كل من الراحلان سامي السلاموني وقصي درويش، وعلي أبو شادي كمال رمزي وإبراهيم العريس.

وكان سمير فريد قد تخرج فى  قسم النقد فى المعهد العالى للفنون المسرحية 1965، كما حصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة 2002، وعلى ميدالية مهرجان كان الذهبية بمناسبة الدورة الأخيرة فى القرن العشرين سنة 2000.

وشارك الراحل فى إصدار 3 مجلات سينمائية، وله أكثر من خمسين مؤلف، منها “الواقعية الجديدة فى السينما” ، وتاريخ الرقابة فى السينما المصرية”.

اليوم السابع

عن قلم رصاص

قلم رصاص

شاهد أيضاً

وفاة الفنان السوري غسان مكانسي عن 74 عاماً

توفي الفنان السوري غسان مكانسي عن 74 عاماً بعد معاناة مع المرض، وقد نعى مكانسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *