الرئيسية » قلم رصاص » «الرأي الأغنية الجريحة شجن الهامش» صدر حديثاً للكاتب الجزائري يسين بوغازي

«الرأي الأغنية الجريحة شجن الهامش» صدر حديثاً للكاتب الجزائري يسين بوغازي

قلم رصاص |

 صدر مؤخراً كتاب “الراي الأغنية الجريحة..شجن الهامش” للكاتب والصحفي الجزائري ياسين بوغازي، ويعتبر الكتاب  رائداً في تناوله لظاهرة أغنية الراي، بحفره التراثي والتحليلي الممتع،  لما تعرفه ساحة أغنية الراي من قلة الإصدارات التي تتناوله، ولكنه سيأخذ بعده العربي  المنتظر في إصداره  المزدوج جزائرية مصري بين دار المثقف لصاحبتها الروائية سميرة منصوري، وبيبلومانيا المصرية للنشر والتوزيع ليكون حاضراً في صالون القاهرة الدولي للكتاب 2018 وبقية المعارض العربية الكبرى للكتاب القادمة.

يتناول الكتاب أغنية الراي الجزائرية والتي سبق أن قدمها الكاتب يسين بوغازي في موقع ومجلة قلم رصاص الثقافية حيث نشر سلسلة من المقالات عن الأغنية الجزائرية. ويقدم الكتاب الأغنية الرايوية  الجزائرية ويفكك أسرارها بشقه الخفي الذي لا يعلم عنه القراء العرب الكثير مما يجعله  في الريادة كأول كتاب ربما يخوض في أسرار وخلفيات وظلال الراي.

 فلقد استطاع قلم  الكاتب أن يجلى أسراره  ويحليل كنه ويثير أحزانه وإسقاطاته التراثية والتاريخية والسياسية  المتعددة لأن أغنية  الراي  على صفحات الكتاب لن تظل مجرد أغنية جريئة وموسيقي صاخبة  بمقاييس عصرية بل سيكتشف القارئ العربي  أنها حفر تراثي وعمق رائع مند القرن التاسع عشر، وإنها أصلاً أغنية من الشعر الشعبي الجزائري من الملحون الماجن وحوله الراي أغنية عالمية.

واستطاع الكاتب يسين بوغازي  أن يفككه على  أحزان الشجن الجريح والظلال السرية وحكايات أصحابه لنكتشف أن الراي قد رفعته أول مرة شيخاته من النساء قبيل ظاهرة شباب الراي، انه التناول الكتابي متشظي الأوجه بما لم يتطرق من قبل. كما جاء الكتاب عامراً بالمعلومات والأخبار والتحليلات غاية في الإبهار وهي تُقرأ مغايرة تماماً بحبر كاتبه.

نشير أنه منذ عام نشر الكاتب يسين بوغازي مقالات متسلسلة عن أغنية الراي في موقع قلم رصاص الثقافي، كما نشر في الصحافة الجزائرية في جريدة الحوار.

موقع قلم رصاص الثقافي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by arabiceuro.com