الرئيسية » رصاص ميت » رحيل المفكر العربي فالح عبد الجبار في بيروت

رحيل المفكر العربي فالح عبد الجبار في بيروت

قلم رصاص  |

توفي عالم الاجتماع والمفكر العراقي فالح عبد الجبار بعد تعرضه لجلطة قلبية تم نقله على إثرها لمستشفى الجامعة الأميركية في بيروت حيث فارق الحياة عن عمر ناهز 72 عاماً.

وبرحيل عبد الجبار تخسر الساحة العلمية والفكرية العراقية والعربية واحدا من روادها المفكرين الذي كان له اسهامات كثيرة على صعيدها.

عمل فالح عبد الجبار، الذي ولد في العاصمة العراقية بغداد عام 1946، استاذا وباحثا بعلم الاجتماع في جامعة لندن ومدرسا لعلمي السياسة والاجتماع بكلية بيركبيك التي حصل فيها على شهادة الدكتوراه.

غادر عبد الجبار العراق عام 1978. وقد عمل بوقت سابق بجامعة ميتروبوليتون لندن منذ عام 1994 ، كما قاد المنتدى الثقافي العراقي بكلية بيركبيك، بالاضافة لعمله مديرا للبحث والنشر بمركز الدراسات الاجتماعية للعالم العربي الذي مقره في نيقوسيا وبيروت أعوام 1983 – 1990.

تخصص الراحل بدراسة الفكر السياسي والاجتماعي في الشرق الاوسط. وكان يجيد اللغة الألمانية الى جانب اللغتين العربية والانجليزية. وله عدة مؤلفات مهمة من بينها (القبائل والسلطة: القومية والعرقية في الشرق الأوسط) باللغة الانجليزية، كما ان له عدة مؤلفات بالعربية من بينها (الدولة والمجتمع المدني في العراق) و(الديمقراطية المستحيلة – حالة العراق) و(معالم العقلانية والخرافة في الفكر العربي) و(المادية والفكر الديني المعاصر) و(فرضيات حول الاشتراكية)… وغيرها، كما له عدة ترجمات من بينها (الاقتصاد السياسي للتخلف) و(موجز رأس المال).

وكالات

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *