الرئيسية » رصاص حي » فنان كويتي يُقيم مقبرة للكتب احتجاجاً على المنع

فنان كويتي يُقيم مقبرة للكتب احتجاجاً على المنع

احتجاجاً على منع السلطات الكويتية لآلاف الكتب من النشر والتداول في البلاد، أقام الفنان الكويتي محمد شرف مقبرة للكتب الممنوعة على هامش معرض الكتاب الدولي المُقام في الكويت، في ساحة قرب مكان إقامة المعرض. 

وحظيت فكرة المقبرة المُبتكرة بإعجاب آلاف المتابعين في العالم العربي، إذ شهدت تفاعلاً على شبكات التواصل الاجتماعي، كما قام بعض زوار المعرض بوضع الزهور على شواهد القبور التي كُتب عليها أسماء الكتب الممنوعة في الكويت خلال السنوات الأخيرة. 

وأثارت خطوة شرف هذه ردود فعل واسعة، بين موافق ومعترض عليها، إلا أنها تمكنت في النهاية من إيصال فكرة عبر الاحتجاج الراقي الذي عبرت عنه المقبرة، واستخدم شرف ألواحاً خشبية كتب عليها أسماء الكتب الممنوعة ودفنها في الأرض لتكون مقبرة حقيقية. 

يُذكر أن حملة السلطات الكويتية لمنع الكتب شملت نحو 4390 كتاباً، تنوعت بين دينية وأدبية وثقافية وسياسية، وأثيرت القضية في البرلمان الكويتي، ووصف نائب كويتي الرقابة على الكتب مقبرة للأفكار. 

موقع قلم رصاص الثقافي

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *