آخر المقالات
الرئيسية » نقار الخشب » رحيل وديع اسمندر “بلا اسم ولا شهادة ميلاد”

رحيل وديع اسمندر “بلا اسم ولا شهادة ميلاد”

رحل الكاتب والصحافي والسيناريست السوري وديع اسمندر عن عمر ناهز 74 عاماً. بعد مسيرة حافلة من الإبداع, تنوعت بين القصة والرواية والشعر والنثر والدراما التلفزيونية والإذاعية, وحسب قصته “رجل بلا اسم” التي صدرت ضمن مجموعته القصصية “الرأس” أنه ولد بعد فقدان عائلته لأخيه “وديع” بثلاث سنوات فحملته العائلة اسم شقيقه المتوفى وشهادة ميلاده وكتب في إهداء الكتاب الذي صدر عام 2010 “إلى أخي الذي مات وحمّلني أهلي اسمه فيما بعد” ما كان يدفعه للقول دائماً: “أنا رجل بلا اسم ولا شهادة ميلاد”.
ولد الراحل اسمندر فى قرية الزيادية باللاذقية عام /1942/ وكتب العديد من الروايات منها /اللبش/ و/دموع السقف الحجرى/ و/سيرة رجل ما/ و/الخميس الحزين/ اضافة الى ديوان شعر بعنوان /الرأس/.
واشتهر الراحل اسمندر بكتابة السيناريوهات لعشرات التمثيليات الاذاعية والعديد من المسلسلات التلفزيونية منها /عطر البحر/ و/رجل بلا حدود/ و/القاضى والجلاد/ و/الشمعة والدبوس/ و/حارة الباشا/.
وخاض تجربة كتابة الافلام السينمائية عبر فيلم موجه للاطفال تحت عنوان/النجمة واحلام اسامة/ الذى حصل على عدة جوائز دولية.

وكالات | موقع قلم رصاص

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

انتهاء تصوير المسلسل السوري “شارع شيكاغو”

أعلن المخرج السوري محمد عبد العزيز انتهاء تصوير مسلسل شارع شيكاغو الذي عُرض مؤخراً على …