الرئيسية » رصاص حي » “حانة بعيدة” للشاعر العماني صالح العامري

“حانة بعيدة” للشاعر العماني صالح العامري

صدر ديوان “حانةٌ بعيدة” للشاعر العماني صالح العامري عن دار جدار للثقافة النشر، مالمو – الإسكندرية. وضم الديوان أكثر من ستين قصيدة توزعت على قسمين حملا هذين العنوانين: “أرجوحةٌ لا تعود إلى رشدها”، و”ها قد اخترقني جُرحكِ ها نهبتني حُمَّاكِ”.

الديوان الذي جاء في 120 صفحة من القطع المتوسط، يعدّ أحد الآثار الشعرية التي تريد أن تنفذ إلى ما وراء شاشة التجربة الملموسة والمباشرة، فتقدم لنا، كقراء، عالماً لغوياً مكثّفاً، تم بناؤه حول لا جدوى هذا العالم وعدميّته، من بداية الديوان وحتى نهايته، حيث نجد، مثلاً، في قصيدة “لؤلؤة حارة في ضوء القمر” أن الشاعر قرصان تحتفي سفينته بالموت غرقاً، كما أنه صوفي في زاوية حبيبته لكنه لا يصل لأنه “شهق” في منتصف الحلقة:

“أنا البحّار الذي سفينته تحتفي بالغرق
وحباله تكتب الصعود إلى القيعان
أنا الدرويش الذي ما كاد يُصعقُ بزاويتك
حتى شهق في منتصف الحلقة”

ليجعلنا، العامري، نقف في مواجهة عالمنا، وكأننا نواجه انتحاراً جماعياً مُحتمَلاً، فالوقوف أما قائمة لا نهائية من الأشياء غير المجدية في ديوان العامري يجعل من قرائه كائنات سيزيفية، لا بد لها من دفع ثمن وعيها المختلف عن محيطها.

يذكر أن الشاعر صالح العامري شاعر عُماني. صدر له: “مراودات”؛ شعر، “خطاط السهو”؛ شعر، “مثل يَنبوع معتكف في قلب الشاعر”؛ أنطولوجيا شعرية، “منتخبات شعرية عمانية”، “سلالم صوب الولع”؛ شذرات وتأملات ومقالات ونصوص سردية، “ظل يهوي معبأ بالضحك يليه وجه القبلة”؛ شعر، “بريد الغابة وحيوانات أخرى”، “فِرْجار الراعي: تفرسات في الشهوة والجرح والرذاذ والمشائين والأشجار الكثة”، “منطاد دائخ”؛ شعر، “أتبع وعل الشاعر”؛ شعر.

صدر ديوان: “حانةٌ بعيدةٌ” ضمن سلسلة “شعراء” التي تصدر عن دار جدار للثقافة والنشر، وتُعنى بنشر قصيدة النثر لشعراء العربية. وقد انطلقتْ مطلع شهر يوليو 2023م، ويشرف على إصدارها الشعراء: عبدالله الريامي، وخلف علي الخلف، وحامد بن عقيل.

عن رصد ومتابعات

رصد ومتابعات

شاهد أيضاً

أحمد جوني و”هرم أغنادين”

أن تبدأ مسيرتك الأدبية بعمل روائي، وأن تكون روايتك الأولى (538) صفحة، وأن تكتبها على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *