آخر المقالات
الرئيسية » ألوان خشبية » “حي جميل” تحتضن معرضين فنيين جديدين ومبتكرين

“حي جميل” تحتضن معرضين فنيين جديدين ومبتكرين

أعلنت فن جميل، المؤسسة المستقلة الداعمة والحاضنة للفنانين والمجتمعات الإبداعية، عن افتتاح معرضين فنيين، أحدهما فردي والآخر جماعي، في حي جميل، موطن الفنون في مدينة جدة السعودية، وهما:

الجبال المتحركة للفنانة عهد العمودي

ملح على شفتي البحرالمراكب التي أبحرت في البحر الأحمر

اللذان سيقامان في طابقي فنون حي، مساحة المعارض الرائدة في جدة، خلال الفترة من 8 مايو إلى 26 أكتوبر 2024، وسيقدمان عروضًا فنية قوية ومنسّقة على غرار المتاحف العالمية، تجسد إبداعات الفن الحديث والمعاصر، وستضم هذه الرحلة الفنية أكثر من اثني عشر فنانًا من 13 دولة، مستوحيين أعمالهم من موقع مدينة جدة الساحلي ومنطقة البحر الأحمر.

وقالت نورا رازيان – نائب المدير ورئيسة معارض فن جميل: “نلتزم في فن جميل بالغوص في المواضيع ذات الجذور المحلية، التي تعكس روح المكان وتلامس نبضه، فنهجنا في التنظيم وبرامجنا العامة تنبثق من صميم مواقعنا الاستراتيجية على سواحل جدة ودبي، حاضنتين للثقافة والإبداع”.

وتابعت: “ونحن فخورون باستضافة أول معرضٍ مؤسسي فردي للفنانة عهد العمودي هنا في جدة، مسقط رأسها، ونؤمن بأن ممارساتها الفنية تجسد وتوثق التحولات التي تشهدها مدينتها العريقة، كما نولي اهتمامًا كبيرًا لدعم المواهب الناشئة من خلال مبادرات مثل “الدعوة المفتوحة لتنظيم المعارض” الذي أنتج عنه معرض “ملح على شفتي البحر: المراكب التي أبحرت في البحر الأحمر”، والذي تجلت فيه رؤية قيمين فنيين فلسطينيين ناشئين، هما أحمد الأقرع وعبد الرحمن شبانة، حيث يرويان حكاية البحر الأحمر من خلال طرقه البحرية العديدة، من التاريخ العريق إلى الوقت الحاضر.

يُعد معرض “الجبال المتحركة” أول معرض فردي مؤسسي للفنانة السعودية عهد العمودي، حيث تستكشف فيه وتتوسع في اهتمامها العميق بدراسة النسيج الاجتماعي والثقافي السعودي سريع التغيير، وتفكيك العلاقات، من خلال عرض مجموعة مختلفة من أعمالها الجديدة التي تمت بتكليف من مؤسسة فن جميل، مع مجموعة من الأعمال المعروضة سابقًا.

ويناقش المعرض المشهد الطبيعي والحضاري في المملكة العربية السعودية كموقع قابل للتغيير ومفتوح لكثير من الاحتمالات الجديدة، كونه مبني على جهود جبارة ومدعومة بالخيال الواسع، ويدعو المعرض زواره إلى استكشاف رحلة عبر عروض فنية ضخمة وأعمالٍ أدائية وفيديوهات، وذلك من خلال تفسيراته الفكاهية المفعمة بالأمل للموضوعات والرموز المألوفة، مما يتيح لهم التنقل بسلاسة بين الأشكال والمعاني.

 ومعرض “ملح على شفتي البحر” هو نتاج دعوة فن جميل للقيمين الفنيين، والتي تم الإعلان عنها في شهر أغسطس الماضي 2023، ومن ثمّ تم منحها من خلال عملية تحكيم للقيمين الفنيين الفلسطينيين الواعدين أحمد الأقرع وعبد الرحمن شبانة، ويتعاون القيمان مع فريق فن جميل ومجموعة من الفنانين لتطوير معرض مبتكر يتناول موضوعات متعلقة بالبحر الأحمر بما في ذلك جغرافيته وتاريخه وبيئاته، وحركة الأشخاص والأفكار، وذلك من خلال مزيج من المواد الأرشيفية والتكليفات الجديدة والأعمال الفنية من مجموعة فن جميل.

ويستكشف المعرض علاقة البحر الأحمر ببيئته والمجتمعات المحيطة به، ويتتبع طرق التجارة القديمة والمعاصرة، والحرف التقليدية، والتأثيرات الحديثة بالإضافة بالإضافة إلى الموروثات الاستعمارية.

ومن أبرز الفنانين المشاركين في المعرض: منيرة القادري، ربى السويل، صهيب أيوب، نور بشوتي، آنا بجيجيان، شيزاد داود، ماري غريسمار، حسن حجيري، نيدهي مهاجان ومعاذ مصباحي، عبد الله شرو، هدى طيوب، وفاطمة أوزدينوفا.

تم تصميم هذا المعرض من خلال ” دعوة فن جميل للقيمين الفنيين”، وهو برنامج يقام كل عامين، ويمنح القيمين بداية مسيرتهم المهنية فرصة تطوير معرض في حي جميل يستكشف البحر الأحمر وجغرافيته وتاريخه وبيئته المترابطة.

يسعد فنون حي بدعوتكم لحضور المعرضين في مساحته الفنية،  خلال الفترة من 8 مايو إلى يوم 26 أكتوبر 2024، وسيفتتح المعرضان يوم 8 مايو بحفل مميز يبدأ الساعة 6:30 ويستمر حتى الساعة 9 مساءً، وسيشمل الحفل جولات بصحبة القيّمين على المعرضين وعروض فنية مُبهرة. 

مجلة قلم رصاص الثقافية

عن رصد ومتابعات

رصد ومتابعات

شاهد أيضاً

“نحو مسرح عربي جديد ومتجدد” الدورة الـ 14 في بغداد

أعلنت الهيئة العربية للمسرح في بيان لها عن فعاليات الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *