الرئيسية » رصاص ميت » نبضات هيكتور بابنكو توقّفت إلى الأبد

نبضات هيكتور بابنكو توقّفت إلى الأبد

فارق المخرج الأرجنتيني ــ البرازيلي المعروف هيكتور بابنكو (70 عاماً ــ الصورة) الحياة أخيراً إثر إصابته بنوبة قلبية. سبق للراحل أن رُشّح لأوسكار أفضل مخرج عن فيلمه الدرامي البرازيلي ــ الأميركي «قبلة المرأة العنكبوت» (عام 1985 ــ بطولة وليام هورت وراوول جوليا) الذي يستند إلى رواية الكاتب الأرجنتيني مانويل بويغ وتحمل العنوان نفسه.

علماً بأنّها كانت المرّة الأولى التي يحظى فيها مخرج لاتيني بهذا الترشيح. مسيرة بابنكو المهنية امتدت على مدى خمس سنوات، عمل خلالها مع ممثلين مكرّسين، من بينهم ميريل ستريب وجاك نيكلسون وويليم دافو…
في معرض حديثها عنه، أوضحت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية أنّ العمل الذي سلّط الأضواء على بابنكو كان الشريط الدرامي البرازيلي Pixote الذي تناول استغلال الشرطة وعصابات المخدرات البرازيلية لمجموعة من المراهقين من العشوائيات الفقيرة بهدف ارتكاب جرائم. أصداء هذا العمل الإيجابية زادت مع احتفاء الناقدين رودجر إيبرت وبولين كايل به، واعتباره «مصدر وحي كبير» من قبل مخرجين من أمثال سبايك لي وهارموني كورين.
بعد «قبلة المرأة العنكبوت»، كان الموعد مع Ironweed (عام 1987) الذي تمحور حول ثنائي مشرّد، أدّى بطولته جاك نيكلسون وميريل ستريب اللذان حصلا على ترشيحات للأوسكار بسبب دوريهما فيه.
لاحقاً، أنجز هيكتور بابنكو شرائط عدّة، من بينها At Play in the Fields of the Lord (عام 1991) مع جون ليثغو كايتي بايتس، والدراما والوثائقية Carandiru (عام 2003). أما آخر أفلامه، فكان My Hindu Friend (صديقي الهندوسي ــ بطولة ويليم دافو) الذي وصل إلى السينمات البرازيلية في بداية العام الحالي.

الأخبار

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

رياض الريس.. سيرة مفتوحة على الآخرين وناشر تجرّأ على المحرّم

غيّب الموت أول من أمس رياض نجيب الريس (1937- 2020)، «آخر الخوارج»، وصاحب البصمة الاستثنائية …