الرئيسية » قلم رصاص » الكاتبة السورية آنا عكاش في “حي المطار” ببيروت

الكاتبة السورية آنا عكاش في “حي المطار” ببيروت

خالد المولى |  

تشارك المخرجة والكاتبة السورية آنا عكاش في كتابة حلقات المسلسل الإذاعي السوري “حي المطار” الذي انطلق من العاصمة وذلك بالاشتراك مع الكتّاب بلال شحادات ولبنى مشلح ورازي وردي، والمسلسل من إنتاج “بي بي سي ميديا بردوكشن” بالتعاون مع شركة الإنتاج المحلية “ابن بطوطة” وبدعم مالي من الاتحاد الأوروبي. 

سيعرض المسلسل ثلاث مرات أسبوعياً ويشارك في بطولته  أروى عمرين، ونضال حمادي وناصر مرقبي وجمال سلوم وشادي مقرش وغيرهم من الممثلين السوريين، ومن كتابة عدد من الكتاب وهم  ومن تحرير هوزان عكو وتدور أحداثه في ضاحية وهمية في سورية ويكشف عن الحياة اليومية للسوريين في ظل الحرب القائمة إلى يومنا هذا.

“حي المطار” يعالج قضايا اجتماعية في حياة السوريين كقصص الحب والطمع والخلافات العائلية بالإضافة إلى الفساد والتعصّب الديني والسياسي والإستغلال الجنسي بأسلوب سلسل ومشوّف لمتابعة أحداث الحلقات القادمة.
وإلى جانب عرض المسلسل عبر أثير راديو الـ “بي بي سي” سينظّم حلقات حوارية اسبوعية لمناقشة مجريات الأحداث، ليكون مساحة للتواصل مع المستمعين من السوريين المقيمين في سوريا واللاجئين في مختلف دول العالم. وقد عقد مؤتمر صحافي في “ستايشن بيروت” للحديث أكثر حول العمل حضره ممثلين عن الإتحاد الأوروبي بالإضافة إلى فريق العمل وعدد من الزملاء الإعلاميين.
وكان لموقع “الفن” بعض التصريحات من القيمين على “حي المطار”، حيث قالت مديرة المشاريع لدى الـ “بي بي سي” مهى تقي: نسعى إلى توفير مساحة تواصل بين السوريين، لكي يشعروا بوطنهم الأم واستعادة لحظات حياتهم اليومية وتحي ارتباطهم بأرضهم.
وتابعت تقي قائلةً: “الدراما أثبتت فاعليتها كوسيلة لتقريب الناس من مختلف الأطياف والإنتماءات، وهدفنا ترسيخ الفهم والوعي حول بعض البعض التي تعتبر شائكة بين السوريين، كما نهدف إلى خلق مساحات حوارية بينهم”.

الممثل شادي مقرش: “ما دفعني للمشاركة في هذا العمل هو الموضوه المهم الذي يطرحه العمل، ومن المعروف للجميع أن الأدوات الأساسية للمسلسل الإذاعي هو الصوت ويجب علينا أن نجعل المستمع يشعر بالمكان الذي تجري في الأحداث وهذا ليس سهلاً عكس التلفزيون الذي يوجد فيه العديدمن العناصر التي تساعدنا”.
الممثلة أروى عمرين: “هذه أول تجربة إذاعية لي، وأحببت فكرة أن نوصل انفعالتنا من خلال صوتنا فقط، كما أنّ الخيال يعمل لدى المستمع وهذا أهم شي، الإذاعة ساعدتنا لاستعادة خيالنا والتأمل، وصدقاً كانت التجربة ممتعة جداً”.
الكاتب بلاب شحادات: “عادةً الكتابة أنانية ومن الصعب أن يقبل الكاتب أن يشارك فيكتابة عمل إلى جانب عدد من الكتاب، لكننا جميعاً في هذا العمل كنا زملاء في معهد الفنون ونعرف بعضنا جيداً، واستطاع محرر المسلسل هوزان عكو من خلال تحريره أن يحافظ على من خلال تحريره على أنانية الكاتب، أي أنّ التحرير استطاع أن يربط بين كتاباتنا، والأهم أنّه يوجد كيمياء بيننا واستطعنا أن ننجز هذا المشروع واتمنى أن ينال حقه من النجاح، وأن يصل لهدفه”.
نذكر أنّه ستبدأ بث الحلقات هذا الأحد، وسيعرض كل أحد وثلاثاء وخميس وستعاد الحلقات الثلاث أيام السبت.

آسيا نيوز | بتصرف

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

في مديح النيكوتين

التدخين سبب رئيسي للإصابة بسرطان الرئة. هذا ما تردد السيدة (جو ويل) دائماً، لكن زوجها …