الرئيسية » رصاص حي » ورشة أساسيات الكتابة الإبداعية في سلطنة عُمان

ورشة أساسيات الكتابة الإبداعية في سلطنة عُمان

موقع قلم رصاص  | 

أقيمت في محافظة ظفار في سلطنة عُمان دورة تدريبة وورشة عمل حول أساسيات الكتابة الأدبية والإبداعية في القصة والرواية وذلك برعاية الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء ومؤسسة الأثير للمؤتمرات والندوات وبمشاركة ثلاثين متدربة تم اختيارهن من بين مجموعة كبيرة من المتقدمات لحضور تلك الدورة التدريبية.

وتضمن برنامج الدورة التي استمرت ثلاثة أيام محاضرات نظرية حول أساسيات الكتابة و التعرّف على بعض خصائص القصة والرّواية من خلال أقوال لكتاب عرب وعالميين والتعرف على ما يكون به الخطاب، ومحاورة حرّة حول الكتابة بطريقة سؤال/جواب وصياغة عقد جماعي لكتابة القصة من عشر نقاط  إضافة إلى كتابة نص سردي قصير بمواصفات معينة. والتعرّف على علامات الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها ودورها.

وأشرف على الورشة المحاضر والشاعر التونسي سامي نصر الحاصل على ماجستير لغة وآداب عربية الفائز بجائزة الشارقة للإبداع الروائي رئيس تحرير مجلة الشاعر الفصلية المحكمة، وفي تصريح لموقع قلم رصاص قال نصر: حاولنا خلال الورشة توضيح أهم الأمور فيما يخص الكتابة الإبداعية نظرياً وعملياً عبر التطبيق المستمر لما تم شرحه للمتدربات، والبرنامج تم تبسيطه للوصول الى فهم مسائل مثل بناء القصة ومثل الفروق بين الكاتب والراوي والبطل وإثراء السرد بالوصف والحوار والتنبيه إلى توظيف الذاتي والخاص والتراثي.

وأضاف نصر: هذه مواضيع حددناها من واقع قراءة النصوص، وهو برنامج اعتقد أنه مخصّص لتحقيق حاجات معينة منها التنبيه إلى خطورة قلة القراءة لمن يرغب في الكتابة والتنبيه إلى ضرورة معاشرة الكتابة وليس فقط الكتابة الموسمية.

خاص موقع قلم رصاص 

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

الإعلامي السوري مروان صوَّاف بخير.. “لا تصدقوا شائعات الفيسبوك”

وقع عشرات السوريين ضحية لشائعة وفاة الإعلامي السوري مروان الصواف، فالخبر انتشر على شبكة التواصل …