الرئيسية » رصاص ميت » وفاة الفنان السوري القدير ذياب مشهور “الفراتي”

وفاة الفنان السوري القدير ذياب مشهور “الفراتي”

نعت وزارة الثقافة السورية ونقابة الفنانين في سوريا الفنان القدير ذياب مشهور اليوم السبت عن عمر يناهز 76 عاما، وكان مشهور قد أُصيب بجلطة دماغية مفاجئة، نقل على إثرها إلى المستشفى.

ولد ذياب مشهور البوخابور في بلدة موحسن بمحافظة دير الزور بتاريخ 15 فبراير عام 1946، وبدأ مسيرته الفينة في عام 1958، في شرق سوريا وتحديدًا في موحسن بمحافظة دير الزور، واعتمد على قدرته السمعية وتعلم على يد الموسيقي الكفيف يوسف جاسم الذي عثر عليه في منطقته وعلّمه المقامات الشرقية وفنون الأداء؛ استطاع أن يؤلف كلمات أغنياته ويضع ألحانها بنفسه، وكان مشروعه هو في نشر الأغنية الفراتية السورية، الذي عمل عليه منذ السبعينيات، إلى أن قرر الاعتزال في التسعينيات. تم تصنيفه كمطرب في إذاعة دمشق وذلك بموجب قرار لجنة مكونة من مجموعة من الفنانين الكبار.

التقى مع الفنان دريد لحام في العام 1972، حيث اشترك معه في مسلسل صح النوم وغنى بعض الأغاني مثل (طولي يا ليلة) و(ميلي علي ميلي). كما شاركه أيضًا بمسلسل ملح وسكر حيث غنى (يابو ردين) من ألحان عبد الفتاح سكر و(علمايا).

يعيد الفنان ذياب مشهور إلى الأذهان الصوت الجميل الأصيل الذي لا يمكن تعويضه. هذا الفنان الفراتي الأصيل بصوته المميز ترك بصمة للغناء باللهجة الفراتية في سوريا. كما عرف بلقب المطرب الفراتي. اعتزل الغناء بسنة 2004. تم تكريمه في حفل في دمشق عام 2018.

عن رصد ومتابعات

رصد ومتابعات

شاهد أيضاً

كمال حميد… حين تصبح الموسيقى وطناً

ما زال يلاحقني صوته مذ سمعته أول مرة. هل من أحد يعرف كيف تثقب الأغنيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *