الرئيسية » رصاص ميت » أنت تريد أن تذهب إلى فلسطين؟

أنت تريد أن تذهب إلى فلسطين؟

أنيس منصور |

أنت تريد أن تذهب إلى فلسطين؟

نعم.

لأسباب كثيرة جداً. إنه شعب له قضية وأنا إنسان بلا قضية. إننا في مصر عندنا كل شيء جاهز موجود تنام وتصحو وأنت على يقين بأن كل شيء في مكانه لم يتغير. تحرك الحنفية، ينزل الماء، تضع يدك على الحائط تضئ الغرفة.. والبيت سوف يبقى والشارع والمواصلات ومكتبك والصحيفة والتليفزيون. كل شيء قد سبقك إلى الوجود وفي انتظار أوامرك. ولكن في فلسطين كل شيء مشكلة. كل شيء قضية.. إن نمت فلا تعرف إن كنت سوف تصحو، وإن صحوت لا تعرف إن كنت تستطيع أن تمشي في الشارع، وإن وجدت الطعام فلا تجد الشراب وإن وجدت الطعام والشراب فلا تجد الأمن، وإن ودعت أهلك فلست على يقين أن تعود فتجدهم. في مصر كل شيء قضية مسلمة.. في فلسطين كل شيء هو القضية. ورغم كل ذلك فعندهم مشاعر كبرى: الحياة والموت والغضب والانتقام، وحرصهم على الحياة ليس هو الحل وإنما الكرامة هي الأمل وهي القضية. وكما درسنا في الفلسفة قال لنا الفيلسوف العظيم نيتشه: يجب أن تعيش في خطر.. أن تتمرغ على الألغام وأن تبني بيوتك على سفوح البراكين.. وأن يكون كل شيء قضية تفكر فيها.. وهذه القضية في انتظار دائم لرأيك لقرارك.. فأن تكون فلسطينيا هذه بطولة!

أما نحن في مصر فلا قضية.. ومنذ أيام الفراعنة والفرعون هو الذي يقرر لنا أن نعيش وأن نجوع.. وجاءت ثورة يوليو رفعت عنا المسؤولية وجردتنا من الإرادة وحملت لنا همومنا.. تماماً كما تحمل أم طفلها حتى لا يمشي ولا يجري.. أي حتى لا ينمو.. فقد أوقف الفراعنة في كل العصور نمو الشعب المصري.

ـ هل تساعدني؟

ـ على ماذا؟

ـ على هذا. معك مسدس؟

ـ لماذا؟

ـ لكي أطلقه على رأسي لأنني ملعون إذا بقيت هنا وملعون إذا ذهبت إلى هناك.. فسوف يرون أنني إما ممثل أو عميل. وفي مصر سيرونني إرهابياً خائناً فأنا ملعون على كل حال.

مفكر وكاتب مصري (1924 ـ 2011) | الشرق الأوسط

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

في مديح النيكوتين

التدخين سبب رئيسي للإصابة بسرطان الرئة. هذا ما تردد السيدة (جو ويل) دائماً، لكن زوجها …