الرئيسية » رصاص ميت » وفاة اللبنانية سعاد مكربل زوجة الشاعر عمر أبو ريشة

وفاة اللبنانية سعاد مكربل زوجة الشاعر عمر أبو ريشة

خاص قلم رصاص  | 

توفيت اليوم السيدة اللبنانية سعاد مكربل الزوجة الثانية للشاعر الكبير الراحل عمر أبو ريشة في إحدى مستشفيات مدينة حمص السورية.

وسعاد مكربل ابنة ضابط جمركي في مدينة طرابلس اللبنانية كانت في بداية الأربعين من عمرها عندما التقت بالشاعر الكبير في رومانيا وكانت برفقة زوجها السوري، في حين كان أبو ريشة في منتصف الستينيات ومعه زوجته أيضاً، أو أكثر بقليل، وانها كانت تبحث عن حب جديد بلغة فيروز، من نوع ما حصل لاحقاً بينها وبين الشاعر. إذ سرعان ما ابتلعهما معاً جحيم المشاعر الجياشة.

تركت سعاد منزلها الزوجي في المعرّة لتلتحق بعمر في بيروت وتقيم معه. كان ذلك في مطلع الحرب الأهلية اللبنانية، في حين حاول عمر أن يجمع بينها وبين زوجته الأولي دون توفيق يُذكر. فالزوجة ومعها ولداه، ريف ورفيف تعاملا مع مغامرة الزوج والوالد علي أنها احدي نزواته، وما كان اكثرها بنظرهم.

وحسب ما تذكر سعاد في كتابها (أبكي علي زمن خلا من شاعر مثل عمر ) أن الشاعر أبو ريشة قال لها: أين كنتِ يا امرأة؟ لو كنت التقيتك قبل عشرين عاماً لغيّرت وجه التاريخ العربي..

عمر أبو ريشة (10 أبريل 1910 – 15 يوليو 1990) شاعر سوري ولد في منبج في سوريا، نشأ في بيت يقول أكثر أفراده الشعر، وتلقى تعليمه الابتدائي في حلب، وأتم دراسته الثانوية في الكلية السورية البروتستانتية (وهي ما أصبحت تعرف لاحقا بالجامعة الأمريكية) في بيروت، ثم أرسله والده إلى إنجلترا عام (1930م)، ليدرس الكيمياء الصناعية في جامعة مانشستر.

يعتبر عمر أبو ريشة من كبار شعراء وأدباء العصر الحديث وله مكانة مرموقة في ديوان الشعر العربي وهو الإنسان الشاعر الأديب الدبلوماسي الذي حمل في عقله وقلبه الحب والعاطفة للوطن وللإنسان وللتاريخ السوري والعربي وعبر في اعماله وشعره بأرقى وأبدع الصور والكلمات والمعاني.

ولد عمر أبو ريشة من عائلة تنحدر من الموالي من آل حيار بن مهنا بن عيسى وهم من الفضول نسبة إلى فضل بن ربيعة من طيء وكانت ولادة عمر بن شافع في منبج في محافظة حلب.

خاص موقع قلم رصاص 

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

رياض الريس.. سيرة مفتوحة على الآخرين وناشر تجرّأ على المحرّم

غيّب الموت أول من أمس رياض نجيب الريس (1937- 2020)، «آخر الخوارج»، وصاحب البصمة الاستثنائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *