الرئيسية » رصاص حي » انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان خطوات السينمائي في مدينة اللاذقية

انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان خطوات السينمائي في مدينة اللاذقية

قلم رصاص  |

انطلقت يوم السبت  الماضي فعاليات مهرجان خطوات السينمائي للأفلام القصيرة في مدينة اللاذقية السورية، وذلك بمشاركة عربية ودولية.

ويشارك في المهرجان الذي يقيمه مجلس الشباب السوري بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما والأمانة السورية للتنمية 72 فيلماً من 25 دولة و25 سيناريو من 12 دولة للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.‏

وفي تصريح لوسائل الإعلام خلال مؤتمر صحفي عقده القائمون على المهرجان بالمسرح القومي في اللاذقية أكد الفنان مجد يونس أحمد أن مهرجان خطوات في تطور ملحوظ وقد استفاد المهرجان من الملاحظات في دوراته الثلاث الماضية.

وأضاف مدير المهرجان: تقدم إلى المهرجان بدورته الرابعة 500 فيلم من 74 دولة و92 سيناريو من خمسين دولة معتبراً أن هذا الكم من المشاركات ينسجم مع أن المهرجان له طابع دولي.‏

وبين مدير المهرجان أنه تم نقل العروض إلى دار الأسد للثقافة خلال هذه الدورة لتتناسب مع الجمهور الواسع بينما ستقام في الوقت نفسه ورشات عمل للإخراج والسيناريو في المسرح القومي.‏

وضمت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة لهذه الدورة كلاً من باسل الخطيب وطلال معلا ومحمد إسماعيل آغا فيما تضم لجنة تحكيم السيناريو حسن م يوسف وديانا جبور وعمار أحمد حامد فيما تم تصميم درع خاص للمهرجان يحاكي تجربة المهرجان وله مرجعية تتعلق بالتراث والثقافة والحضارة السورية من تصميم الفنان هشام رومية.

وتخلل حفل افتتاح المهرجان عرض فيلم قصير بعنوان “بوابة الشمس” تحية لمدينة تدمر كما عرض فيلم قصير عن بدايات السينما وآخر عن مهرجان خطوات منذ انطلاقته في العام 2013.

وعرضت فرقة اليسار للفنون المسرحية رؤيتها للسينما في عيون المسرح من خلال اسكتشات حولت فيها مشاهد من السينما العالمية اختارتها من السينما الأمريكية والهندية والمصرية وللمخرج السوري مصطفى العقاد إلى لوحات مسرحية.

وأعقب افتتاح المهرجان عرض أفلام أليس من فرنسا وغربة زمن من سورية وانتظار من العراق وكرادل من ايران.ويشارك في المهرجان بدورته الرابعة أفلام من البرازيل وجورجيا وروسيا واليونان والمانيا وبريطانيا وايطاليا والهند وتركيا وقبرص والولايات المتحدة الامريكية والعراق والجزائر والبحرين وفلسطين ومصر والمغرب ولبنان وايران وفرنسا ولاتفيا وبلجيكا وكندا وبنغلاديش ويترافق المهرجان مع إقامة ورشات عمل للإخراج بقيادة المخرج باسل الخطيب وورشة سيناريو بعنوان: “الفيلم السينمائي من الورق الى الشاشة”.

قلم رصاص ـ وكالات

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

الإعلامي السوري مروان صوَّاف بخير.. “لا تصدقوا شائعات الفيسبوك”

وقع عشرات السوريين ضحية لشائعة وفاة الإعلامي السوري مروان الصواف، فالخبر انتشر على شبكة التواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *