الرئيسية » رصاص ميت » رحيل المفكر السوري الدكتور إبراهيم الفاضل

رحيل المفكر السوري الدكتور إبراهيم الفاضل

قلم رصاص   |

رحل اليوم الدكتور إبراهيم فاضل بن مدينة سلمية وأبز أعلامها الفكرية عن 84 عاماً، ولد إبراهيم فاضل عام 1933م في سلمية  لأسرة أحاطته بالشعر والفن واللغة، انتسب عام 1947م للكلية الوطنية الإنجيلية في حمص وألف فيها كتابين هما “عبد السلام بن رغبان ديك الجن” و”المعري شاعر بصير”.

ترجم الرحل مع أخيه فاضل عن الإنكليزية أعمال “Michal West ” وقد بدت في كتب عديدة لهما أهمها: “قصص إنكليزية معربة – مسرحيتان وست مقالات معربة – Gerard and Margaret”. كما ترجما أعمال “C.E.Eckersley” وأهمها قصة بريطانيا وغيرها بالإضافة لذلك أنجزا موسوعة “الفلسفة تبحث” وهي عبارة عن أربعة مجلدات، بالإضافة إلى العديد من الكتب الفلسفية الأخرى وأهمها : “فلاسفة على المسرح” و”طالي الكنعاني” و”مذكرات الفلسفة العربية”.

كما كتب د.إبراهيم فاضل عن “المتنبي” وعن كل ماعرفه عنه، من خلال تحليل قصائده وأهم هذه الكتب: “المتنبي وأبو العلاء في مجلس الأمن”، وأهم مكتشفاته تظهر في كتابه “للإنسان 35 حاسة” هذا بالإضافة إلى مكتشفات بعلم الفلك والضوء “قصة الضوء الذكي” و”الطريقة الرياضية الجملية” وكتب في الأدب الشعبي “الأغنية الشعبية” وفي جذور اللغات العالمية عدة مقالات في الرياضيات والكثير عن (التطبيق الزراعي) حتى أن “هولندا” أقامت عنده وأخيه تجربة سبر سبعة عشر صنفا من البطاطا كما استطاعا إنتاج أكبر رأس ملفوف طبيعي بدون مخصبات في بلاد العرب.

خاص موقع قلم رصاص الثقافي 

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

وفاة الروائي السوداني إبراهيم إسحق في الولايات المتحدة الأمريكية

قالت وزارة الثقافة والإعلام السودانية، اليوم السبت، إن الروائي إبراهيم إسحق توفي في الولايات المتحدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *