آخر المقالات
الرئيسية » رصاص حي » مختارات من الشعر العالمي جديد الشاعر نوزاد جعدان

مختارات من الشعر العالمي جديد الشاعر نوزاد جعدان

قلم رصاص  |

صدر عن دار “نبطي” للنشر  بالإمارات العربية المتحدة كتاب “مختارات  من الشعر العالمي”  هذا العمل الذي ترجمه وقدمه الشاعر والمترجم السوري نوزاد جعدان ، يأتي على طول 112 صفحة. ويحتفي الكتاب بنصوص شعرية متعددة من الأدب العالمي، حيث يحتوي مختارات لشعراء من أجيال مختلفة، من تركيا وأذربيجان والهند وباكستان وكردستان وإنجلترا.

ويعمل الكتاب على كشف كواكب شعرية وأشكال جديدة من التعبير الشعري لواحد من أقدم الفنون و لم تألفها الذائقة الشعرية العربية، كما أن بعض النصوص تشكل نماذج شعرية وأعراف متداولة في أوطانهم على سبيل الشكل والمضمون. وتمتاز النصوص باللغة الروحية العالية والدهشة  لنضارة التعابير وكثافة الصور التي تضمنتها، وهي نصوص استعان فيها المترجم باللغات التي يجيدها على حسب تعبيره،  كالكردية لغته الأم بالإضافة إلى اللغات التي يلم بها كالأردية والتركية، إلى جانب الاستعانة بالترجمة الوسيطة الإنجليزية، ويشكّل الكتاب إضاءة على بعض الشعراء المجهولين في الوطن العربي أو الذين لم يتطرق أحد لترجمة أشعارهم.

وأكد جعدان أن الكتاب يتناول مواضيع إنسانية محاولا التركيز على أدب النضال عند الشعوب المقهورة وتسليط الضوء عليه،  كما في قصائد كردية وكشميرية ونيجيرية و أذارية وبلوشية واخترت ما يدعو الى التقيد بالنص دون تأويل وان تكون الترجمة نثرا على الرغم من صعوبة ترجمة الشعر من فضاء لغة  الى لغة أخرى نظرا لصعوبة ترويض العروض لتستوعب النصوص المترجمة.

ويضم الكتاب قصائد للشعراء الكورد: دلدار، وشاهين بكر سوركلي، وخوشناف تيلو، وجاهد صدقي طارانجي، ومن أذربيجان ميكائيل مشفق، ومن الهند ميرزا غالب، وزوق، وشيلندرا، وآنجان، وساحر لدهيانوي وسو كومار راي، ومن باكستان فيض أحمد فيض، والعلامة محمد إقبال، والشاعر البلوشي مير كول نصير،  ومن نيجيريا تشينوا أتشيبي.

ومن إنجلترا الشاعرين جون كيتس، ولويس كارول، أما المترجم نوزاد فهو من  مواليد حلب سورية عام 1984 يقيم في الإمارات العربية المتحدة، حاصل على جائرة كاستيلو دي دونيو الشعرية في إيطاليا وأرت أتاك الشعرية في كرواتيا وجائزة نعمان للثقافة في لبنان  بالقصة وجائزة الوسط للقصة القصيرة في البحرين، وجائزة مركز النور للإبداع في مجال أدب الطفل، وجائزة الشارقة للإبداع العربي في مجال المسرح المركز الأول له ثلاث مجموعات شعرية “حائطيات طالب المقعد الأخير من إصدارات دار فضاءات” و”أغاني بائع المظلات من إصدارات دار الفرقد” و”سعيد جدا” من إصدارات دار نينوى، ومجموعة قصصية خزانة ترابية عن دار الياسمين للنشر والتوزيع الإمارات ورواد السينما الهندية دار الياسمين للنشر، ومسرحية وطن شبه منحرف دائرة الثقافة والإعلام،  وله قيد الطبع  رواية ديفداس “ترجمة “.

مجلة قلم رصاص الثقافية 

عن قلم رصاص

قلم رصاص

شاهد أيضاً

أحمد جوني و”هرم أغنادين”

أن تبدأ مسيرتك الأدبية بعمل روائي، وأن تكون روايتك الأولى (538) صفحة، وأن تكتبها على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *