الرئيسية » رصاص حي » استكمال التحضيرات للدورة التاسعة من جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

استكمال التحضيرات للدورة التاسعة من جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

بحضور رئيس مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي البروفيسور علي شمو وأعضاء المجلس وعدد من الإعلاميين والأدباء والمُهتمين أقامت الشركة السودانية للهاتف السيار “زين” مؤتمر صحفي ناقش فيه المجلس الموقف العام والترتيبات الجارية لختام فعاليات الدورة التاسعة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي والتي إنطلق العمل فيها مباشرة منذ ختام أعمال الدورة الثامنة في فبراير 2018.
وأفاد البروفيسور علي شمو أنه تمت طباعة الأعمال الفائزة في الدورة السابقة والتي بلغ عددها تسعة اعمال في مجالات الرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية حول أدب المكان. وفي مجمل حديثه عن الدورة التاسعة أشار شمّو أن مجموع الأعمال المشاركة بلغ 568 عمل من 26 دولة وأفاد أن العدد الكلي في محور الرواية 306 وفي محور القصة القصيرة 266 أما المحور الثالث الذي كان عن دراسة في تأثيرات العولمة بلغ 36 عملاً.. واستقبلت الجائزة هذه المشاركات من عدد من الدول العربية حيث حل السودان في المرتبة الثانية من حيث عدد الأعمال المنافسة بعد مصر التي سجلت أكبر عدد من الاعمال .. كما استقبلت الجائزة مشاركات أخرى من المملكة العربية السعودية، تونس، الجزائر، فلسطين، الأردن، اليمن، لبنان، ليبيا، المغرب، سوريا، الإمارات، قطر، موريتانيا، العراق، سلطنة عمان، كما تسلمت الجائزة مشاركات من تركيا وعدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا. 
و أشاد شمّو خلال اللقاء الذي إنعقد بفندق كورال الخرطوم الإثنين 24 ديسمبر 2019 بتعاون “زين” الكبير مع مجلس الأمناء في كل المجالات وتوفيرها لبيئة داعمة للشفافية والإستقلالية دعماً لتطوير الجائزة التي أصبحت من الجوائز التي يشار إليها بالبنان على مستوى الوطن العربي، وصرّح شمّو بأن الجائزة ملك للجميع وهي هم سوداني مشترك وأنهم في سعي حثيث للتفاعل والتشاور مع كل المتابعين لأنشطتها لبحث استمرارية تطويرها والارتقاء بها ومؤكداً أنها تستقطب أسماء لها وزنها الأدبي والثقافي والسياسي بالعالم العربي.. وأشار إلى اكتمال استعدادت مجلس الأمناء و”زين” لإطلاق الدورة التاسعة موضحاً بأنه قد تمت مناقشة الأمور المتعلقة بإختيار شخصية العام وضيف الشرف وسيتم الكشف والإعلان لاحقاً عن الأسماء التي وقع عليها الإختيار. 
وقد صرح الأستاذ صالح محمد علي مدير أول قطاع الإتصال المؤسسي عن التزام شركة زين- رغماً عن المشاكل الإقتصادية- على مواصلة دعم ورعاية الجائزة التي نظمتها منذ العام 2010 وعن إستعدادها للمضي قدماً في هذا الأمر خدمة الثقافة والأدب والأدباء، وأضاف أن فعاليات هذه الدورة توافق الذكرى العاشرة لوفاة الأديب الطيب صالح مشيراً إلى أن “زين” ومجلس الأمناء يعملان على أن تكون هذه الدورة متميزة. 
الجدير بالذكر أن جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي أسستها شركة زين في فبراير من العام 2010م متزامنة مع الذكرى الأولى لرحيل الأديب الطيب صالح رحمه الله ، وترتكز المنافسة فيها على محورين ثابتين هما الرواية والقصة القصيرة أما المحور الثالث فهو متحرك يتغير في كل عام. وستقام الفعاليات الختامية للدورة التاسعة يومي 14 – 13 فبراير 2019م بقاعة الصداقة بالخرطوم بمشاركة عدد من كبار الكتاب والأدباء السودانيين والعرب. 

عن قلم رصاص

قلم رصاص

شاهد أيضاً

متعبون من فرط النوم.. راقصٌ على إيقاع الغياب.. ضياع أنت يا صوت القصب

وحدكَ تدْقُّ الأرضَ عصاك مغشيّاً على وضحِ المدى   لا رفيقٌ يردِّدُ معك شعارَ الجلسةِ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *