آخر المقالات
الرئيسية » رصاص حي » ثلاثة سوريين ضمن الفائزين بـ “جائزة ابن بطوطة” لأدب الرحلة

ثلاثة سوريين ضمن الفائزين بـ “جائزة ابن بطوطة” لأدب الرحلة

أعلن في أبوظبي ولندن عن نتائج “جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة” للعام 2019 وهي الدورة السابعة عشرة للجائزة التي يمنحها “المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق” ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة “دارة السويدي الثقافية”. ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح.

تألفت لجنة التحكيم من الأساتذة: د. خلدون الشمعة، د. عبد الرحمن بسيسو، الأستاذ وليد علاء الدين، د. الطائع الحداوي، د. شعيب حليفي. وقد بلغ عدد المخطوطات المشاركة في الجائزة 51 مخطوطاً جاءت من 12 بلدا عربياً، توزعت على الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحققة، واليوميات، والرحلة المترجمة. وقد نُزِعَتْ أسماءُ المشاركين من المخطوطات قبل تسليمها لأعضاء لجنة التحكيم لدواعي السريّة وسلامة الأداء. وجرت تصفية أولى تم بموجبها استبعاد الأعمال التي لم تستجب للشروط العلمية المنصوص عنها بالنسبة إلى التحقيق، والدراسة، أو ما غاب عنه المستوى بالنسبة إلى الجائزة التي تمنحها الدارة للأعمال المعاصرة. وفي التصفية الثانية بلغ عدد المخطوطات 21 مخطوطة، وفي التصفية النهائية، جاءت النتائج على النحو التالي:

الأعمال الفائزة عن النصوص الرحلية المحققة: كتاب “نَشْوَة الشَّمول في السَّفر إلى إسلامبول ونشوة المدام في العودة إلى مدينة السّلام”، لأبي الثناء محمود شهاب الدين الآلوسيّ (1802-1854)، حققها وقدم لها: أ. د. هيثم سرحان من الأردن. و”أسفار فتح الله الحلبي” (1830-1842)، حققها وقدم لها: أسامة بن سليمان الفليّح من السعودية. وفاز بالجائزة عن فرع الرحلة المعاصرة – سندباد الجديد:”أسفار استوائية، رحلات في قارة إفريقيا لعثمان أحمد حسن من السودان، وكتاب “مرح الآلهة – 40 يوماً في الهند” لمهدي مبارك من مصر، “في بلاد السامبا – يوميات عربي في البرازيل” لمختار سعد شحاته من مصر أيضاً، وكتاب “رحلة العودة إلى الجبل – يوميات في ظلال الحرب” لخلود شرف من سوريا. أما فرع اليوميات ففاز بالجائزة: كتاب “من دمشق إلى حيفا – 300 يوم في الأسر الإسرائيلي” لخيري الذهبي من سوريا، وفاز بالجائزة عن فرع الترجمة: “وراء الشمس – يوميات كاتب أحوازي في زنازين إيران السرية” يوسف عزيزي من إيران، ترجمة د. عائض محمد آل ربيع من السعودية. وكتاب “فاس – الطواف سبعاً” لشتيفان فايدنر من ألمانيا، ترجمة كاميران حوج من سوريا.

وإلى جانب المخطوطات الفائزة وتلك التي أوصت اللجنة بطبعها تبنت الجائزة نشر عدد من الرحلات المعاصرة واليوميات جاءت إما بشكل منفصل عن الجائزة، أو مما اختارته لجنة التحكيم لقيمته الاستثنائية. سيجري الإعلان عن هذه الرحلات لاحقا في بيان منفصل. كما تجدر الإشارة إلى أنَّ جائزة الدراسات لهذا العام قد حجبت لعدم كفاءة النصوص المشاركة. لكن الجائزة عبرت هذا العام عن استمرارها في الكشف عن الجديد في أدب اليوميات والرحلة المعاصرة، والكشف بالتالي عن يوميات لأقلام عربية مرموقة لم يسبق لها أن غامرت في كتابة أدب الرحلة وأخرى جديدة. لتضيف النصوص الفائزة إلى كوكبة الرحالة المعاصرين مغامرين جدداً، وإلى أدباء هذا اللون الأدبي الممتع أسماء جديدة.

منشورات المتوسط | موقع قلم رصاص الثقافي

عن قلم رصاص

قلم رصاص

شاهد أيضاً

أحمد جوني و”هرم أغنادين”

أن تبدأ مسيرتك الأدبية بعمل روائي، وأن تكون روايتك الأولى (538) صفحة، وأن تكتبها على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *