الرئيسية » رصاص ميت » وفاة المخرج السوري غسان جبري عن 86 عاماً

وفاة المخرج السوري غسان جبري عن 86 عاماً

توفي اليوم المخرج السوري غسان جبري، عن عمر يناهز 86 عامًا، ويعتبر جبري من أوائل مخرجي الدراما السورية، ومن روّاد العمل التلفزيوني في سورية وأحد المؤسسين له من مواليد مدينة دمشق 1933.

حاصل على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق 1962. شهادة تدريب على الإخراج من ألمانيا عام 1966. مارس الإخراج المسرحي و التلفزيوني منذ عام 1961 شغل رئيس دائرة التمثيليات، دائرةالمخرجين. درس في المعهد العالي للفنون الدرامية، وفي مركز التدريب التابع لجامعة الدول العربية.ثم أُرسل إلى ألمانيا في دورة تدريبية استمرت ستة أشهر، لكنه قبل العمل في التلفزيون، كان عضواً مؤسّساً في «ندوة الفكر والفن» عام 1958، بإدارة رفيق الصبان وعضوية مجموعة من المثقفين الكبار على رأسهم صلحي الوادي، ويوسف حنا، وزكريا تامر، وجورج طرابيشي. عمل مخرجاً مساعداً مع رفيق الصبان في مسرحية «ليلة الملوك»، و«أنتيغون»، و«يوليوس قيصر» وبعد انتقاله إلى التلفزيون، لم تنقطع صلته بالمسرح. الجوائز التي حاز عليها: شهادة تقدير مهرجان بغداد 1972 عن تمثيلية الغرباء لا يشربون القهوة. شهادة تقدير من نقابة الفنانين 1993. شهادة تقدير من وزارة الإعلام بمناسبة عيد التلفزيون. شهادة تقدير من وزارة الإعلام. 

موقع قلم رصاص الثقافي

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *