آخر المقالات
الرئيسية » نقار الخشب » توزيع جوائز مهرجان واسط السينمائي في العراق

توزيع جوائز مهرجان واسط السينمائي في العراق

اختتمت فعاليات مهرجان واسط السينمائي الدولي الرابع للأفلام القصيرة الذي نظمته مؤسسة سنتر فن للسينما والمسرح، بمشاركة/٤٥/فبلم عراقي وعربي وأجنبي إضافة إلى/١٣/فيلماً ضمن مسابقة سينما الأطفال وأفضل سيناريو سينمائي. 
وقد أعلنت لجنة تحكيم الأفلام برئاسة المخرج عزام صالح عن حصول الفيلم العراقي “عودة الروح” للمخرج مهند الطيب على الجائزة الذهبية ضمن مسابقة الأفلام العراقية، فيما تم حجب الجائزة الفضية والبرونزية، فيما حصل فيلم “الهاوية” للمخرج سامي كاكن على جائزة أفضل إخراج، وفيلم “إثر” للمخرج علي المنير على جائزة أفضل سيناريو، وفيلم “القطعة الأخيرة” للمخرج علي البيضاني على جائزة أفضل مونتاج.

أما لقب أفضل ممثلة فقد حصلت عليه ميادة عبدون عن دورها في فيلم “القطعة الأخيرة”، وضمن مسابقة الأفلام العربية فقد أعلن عن حصول فيلم “رويا” للمخرج اللبناني كارلوس هيداموس على الجائزة الذهبية وكذلك جائزة أفضل تصوير وأفضل ممثلة في الفيلم جويا جبور، وقد ذهبت الجائزة الفضية إلى فيلم “اثنين ليمون بالنعناع” للمخرج المصري عمر المنشد، والجائزة البرونزية إلى فيلم “صراع” ومخرجه السوري ماجد العثمان. وقد حصل المخرج سمير كللي على لقب أفضل إخراج عن فلمه “اضيئوا الظلام”. وحصل فيلم “قصر يأبى النسيان” للمخرج يوسف الحسني على لقب أفضل مونتاج وأفضل سيناريو فيما ذهبت جائزة التحكيم لفيلم “مينور” للمخرج عبد العزيز مضمون … وضمن مسابقة سينما الأطفال حجبت لجنة التحكيم الجائزة الفضية والبرونزية، لتذهب الجائزة الذهبية إلى فيلم “ذهان” للمخرج علي الكعبي.
وقال مدير المهرجان المخرج عباس العبودي أن: “اللجنة الخاصة بمسابقة أفضل سيناريو أعلنت عن فوز سيناريو فيلم “مستند” للكاتب منتظر المسلماوي بالجائزة الأولى وسيناريو الفلم المصري “جزمة وورنيش” للكاتب محمد احمد محمود حصل على الجائزة الثانية، فيما ذهبت الجائزة الثالثة لسيناريو الفيلم السوري “١٢٣” وكاتبه ناصيف شلش، مبيناً أن المهرجان كرم الفنانة الكبيرة زهرة الربيعي والناقد كاظم السلوم لديهم الكبير في الارتقاء بواقع الفن العراقي، موضحا أن النسخة الخامسة من المهرجان ستحمل اسم الفنان العالمي نصير شمة.

مجلة قلم رصاص الثقافية

عن قلم رصاص

قلم رصاص

شاهد أيضاً

مصلوبٌ على باب الرقة

(1) في بلدتي يأتيكَ بالأخبار بائعُ الأحلامِ  والمناجلِ وسكَّاراتُ البليخ والحطّابات وتُشنقُ الطفولةُ دون أنْ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *