آخر المقالات
الرئيسية » قلم رصاص » فيلم “نجمة الصبح” السوري يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان قرطاج

فيلم “نجمة الصبح” السوري يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان قرطاج

فاز الفيلم السوري “نجمة الصبح” للمخرج جود سعيد بـالتانيت الذهبي لجائزة الجمهور خلال منافسته في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بأيام قرطاج السينمائية في تونس، وقد حظي الفيلم باهتمام الجمهور والنُقّاد خلال عرضه في المهرجان. 

وعن الجائزة صرّح المخرج جود سعيد لوسائل الإعلام: “نصنع السينما يرتد الضوء الذي يرسم الحياة على الشاشة بريقًا في عيون المشاهدين، نصنع السينما كي نكون ذاكرة تمر من جيلٍ إلى جيل، الجمهور من يمنح شرعية البقاء للفيلم أو ينزعها منه” وتابع “إلى روح عقبة أهدي هذه الجائزة”.

ويدور الفيلم حول ‎خلدون وعارف أخوان فرقتهما الحرب، ومن يملك الحقيقة؟ كلاهما في قلبه رأيه ويتحاربان، وبينهما نسمة ونجمة بينهما حلم لا وصول له، ويُلقى الفيلم الضوء عن الفقد وقسوته وألم الانتظار، ويستعرض قصص أولئك الفقراء الذين يعبّدون بأحزانهم لمعة الأمل في شمس الغد.. ‎حبّ وموت أيهما سيغلب كي تستقيم الحياة؟!

الفيلم من بطولة الفنانين محمد الأحمد، حسين عباس، لجين اسماعيل، نسرين فندي، سارة صدقي وناديا صدقي، سيناريو: جود سعيد وسماح القتال، إنتاج المؤسسة العربية للسينما، إخراج جود سعيد.

وفاز فيلم “نورا تحلم” للمخرجة التونسية هند بوجمعة بجائزة التانيت الذهبي لمهرجان قرطاج السينمائي في دورته 30، كما فازت بطلة الفيلم هند صبري بجائزة أفضل ممثلة، وحصل فيلم “أتلانتيك” للمخرجة السنغالية ماتي ديوب على التانيت الفضي، فيما فاز فيلم “سيدة البحر” للمخرجة السعودية شهد أمين بجائزة التانيت البرونزي.

وحصل الفيلم السوداني “ستموت في العشرين” على جائزة أفضل سيناريو كما حصل الفيلم المغربي “آدم” على جائزة أفضل تصوير.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة حصل الفيلم السوداني “الحديث عن الأشجار” للمخرج صهيب قاسم على جائزة التانيت الذهبي، وحصل الفيلم السوري “من أجل سما” للمخرجين وعد الخطيب وإدوارد واتس على جائزة التانيت الفضي، وحصل الفيلم التونسي “الغياب” للمخرجة فاطمة الرياحي على جائزة التانيت البرونزي.

أما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز الفيلم التونسي “قصة حقيقية” للمخرج أمين لخنش بجائزة التانيت الذهبي، وفاز الفيلم التونسي “شارتر” للمخرج صبري بوزيد بجائزة التانيت الفضي، وذهب التانيت البرونزي لفيلم “متونزي” من جنوب أفريقيا.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، فاز بالتانيت الذهبي فيلم “من طين” للمخرج التونسي يونس بن سليمان، وفاز بالتانيت الفضي فيلم “باسيفيك” للمخرجة اللبنانية إنجي عبيد، وحصل على التانيت البرونزي الفيلم السنغالي “خمس نجوم” للمخرج مام يوري تيوبو.
وانتزع الفيلم الروائي “نجمة الصبح” للمخرج السوري جود سعيد جائزة الجمهور، التي يقدمها المهرجان بناء على استطلاع يجري طوال أيام الدورة.

وحملت دورة هذا العام من المهرجان اسم المنتج والناقد الراحل نجيب عياد، الذي تولى إدارة هذا الحدث السينمائي الأبرز في تونس خلال الدورتين السابقتين.

وكالات | مجلة قلم رصاص الثقافية

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *