الرئيسية » رصاص ميت » رحيل عالم الآثار والباحث السوري محمد بشير زهدي

رحيل عالم الآثار والباحث السوري محمد بشير زهدي

رحل في العاصمة السورية دمشق عالم الآثار والباحث السوري محمد بشير زهدي، عن عمر يناهز 93 عاماً.

ولد محمد بشير زهدي في العاصمة السورية دمشق عام 1927، وتلقى تعليمه الأساسي في مدارسها، ثم تخرّج من مدرسة التجارة، عام 1944، ونال إجازة في الحقوق من جامعة دمشق عام 1951، وحصل على شهادة في الآداب من جامعة السوربون عام 1954، ودبلوم من معهد اللوفر في باريس، عام 1955

عُيَّن زهدي، ومنذ عام 1955 أميناً على متحف الآثار الكلاسيكية في سورية، حتى عام 1981، ثم من هذا العام عين أميناً على المتحف الوطني في دمشق حتى عام 2003. 

وله العديد من الكتب والمؤلفات منها: “الفن الهلنستي والروماني في سوريا”، وكتاب “الفن السوري في العصر الهلنستي والروماني”، و “علم الجمال والنقد”، و”معلولا”، و”محاضرات في تاريخ الفن”، و”دراسات في التاريخ والآثار والحرف الدمشقية”، وكتاب “المتاحف”، وكتب أخرى عديدة وأبحاث وترجمات ودراسات في دوريات محكمة عربية وغربية.

كُرّمَ زهدي في سورية بمنحه وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، ونال وسام برتبة فارس “Chevalier” من الجمهورية الإيطالية، ووسام برتبة ضابط “Officier” من الجمهورية الفرنسية.

موقع قلم رصاص الثقافي

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

الأكاديمي الأنيق..!

لدينا أكاديميون مبدعون.. نعم مبدعون ليس في نطاق المعرفة، ولكن في القدرة على التكيّف.. إنهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *