الرئيسية » رصاص ميت » رحيل الشاعر والناقد السينمائي السوري بندر عبد الحميد

رحيل الشاعر والناقد السينمائي السوري بندر عبد الحميد

نعت وزارة الثقافة السورية الشاعر والناقد السينمائي بندر عبد الحميد، الذي وفاته المنية يوم الاثنين 17 شباط إثر أزمة قلبية مفاجئة.

ولد بندر عبد الحميد في قرية تل صفوك في محافظة الحسكة عام 1947، وتلقى تعليمه في مدارس المحافظة، وتخرج في جامعة دمشق كلية الآداب قسم اللغة العربية، سافر إلى هنغاريا عام 1979 لدراسة الصحافة. وقد بدأ حياته العملية في ميدان الصحافة وكتابة الشعر.

يعتبر أحد أعمدة سلسلة الفن السابع، ومجلة الحياة السينمائية التي كانت بيته وملاذه، وشغل فيها منصب أمين للتحرير ومن ثم مستشاراً في هيئة تحريرها، وهي تصدر عن (وزارة الثقافة ـ المؤسسة العامة للسينما).

وفيما بعد كان أحد مؤسسي مجلة آفاق سينمائية الالكترونية ومستشاراً للتحرير فيها، وهو عضو جمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب. له العديد من الكتب المطبوعة، ومن من مؤلفاته على صعيد الشعر: (كالغزال كصوت الماء والريح) 1975، (إعلانات الموت والحرية) 1978، (احتفالات) 1979، (كانت طويلة في المساء) 1980، (مغامرات الأصابع والعيون) 1981، (الضحك والكارثة) 1994، أما على صعيد الرواية فقد كتب (الطاحونة السوداء) 1984، ومن كتبه (مغامرة الفنّ الحديث) 2008، (ساحرات السينما) 2019.

مجلة قلم رصاص الثقافية

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *