آخر المقالات
الرئيسية » رصاص ميت » وفاة الفنانة المصرية شويكار بعد صراع مع المرض

وفاة الفنانة المصرية شويكار بعد صراع مع المرض

توفيت الممثلة المصرية شويكار بعد صراع طويل مع المرض مخلفة وراءها إرثا كبيرا من أعمال فنية سينمائية ومسرحية كانت وما تزال مصدرا لإمتاع جمهورها في مصر والعالم العربي.

وولدت شويكار إبراهيم في مدينة الإسكندرية عام 1936 لأب من أصل تركي كان من أعيان محافظة الشرقية وكبار ملاك الأراضي.

وبدأت شويكار مشوارها الفني في أوائل ستينيات القرن الماضي بأدوار سينمائية قصيرة ومميزة أمام نجوم كبار، ومن بينها فيلم “الزوجة 13” الذي شاركت فيه أمام رشدي أباظة.

ثم اشتهرت بأدوار الكوميديا التي قدمتها إلى جانب الفنان الراحل فؤاد المهندس، الذي تزوجته لفترة، ليصبح الاثنان ثنائيا فنيا شهيرا قدم العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية التي ترسخت في أذهان محبيهما، ومن بينها مسرحية “أنا وهو وهي” و”سيدتي الجميلة” و”حواء الساعة 12″.

وكان لشويكار والمهندس معا نتاج وافر من الأفلام السينمائية، مثل فيلم “مطاردة غرامية” و”أخطر رجل في العالم” و”ربع دستة أشرار” و”شنبو في المصيدة”.

وانتقلت شويكار مع منتصف السبعينيات إلى مرحلة جديدة ظهرت فيها بأدوار مركبة ومختلفة عن الصورة التي عرفت بها، وشاركت في أفلام مثل “الكرنك” و”طائر الليل الحزين” و”أمريكا شيكا بيكا”، قبل أن تنتقل في التسعينيات إلى أعمال درامية تلفزيونية أثرت مسيرتها بنحو 20 مسلسلا، من بينها “ترويض الشرسة” و”امرأة من زمن الحب”.

وقدمت الراحلة ما يزيد عن 170 عملا فنيا، جاء آخرها في عام 2012 حينما شاركت بمسلسل “سر علني”، إلا أنها اختارت بعد ذلك الاختفاء وعدم الظهور مرة أخرى.

وكانت توافق على إجراء المداخلات الهاتفية واللقاءات عبر الهاتف دون الظهور، حتى لا يراها الجمهور بطريقة لم يعتادوا عليها، كما تسبب مرضها في مكوثها بالمنزل حتى رحيلها.

تزوجت شويكار من المحاسب حسن نافع، وبعد موته تزوجت الفنان فؤاد المهندس حيث قدما واحدا من أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية ثم انفصلا بعد ذلك، كما كانت قد تزوجت من مدحت يوسف.

وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات من فعاليات وجهات فنية، كان آخرها في الدورة العشرين للمهرجان القومي للمسرح المصري في أكتوبر/تشرين الأول عام 2016.

وكالات 

عن قلم رصاص

قلم رصاص

شاهد أيضاً

مصلوبٌ على باب الرقة

(1) في بلدتي يأتيكَ بالأخبار بائعُ الأحلامِ  والمناجلِ وسكَّاراتُ البليخ والحطّابات وتُشنقُ الطفولةُ دون أنْ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *