الرئيسية » رصاص ميت » رحيل الشاعر الفراتي عبد الناصر الحمد

رحيل الشاعر الفراتي عبد الناصر الحمد

تُوفي اليوم الشاعر والكاتب السوري عبد الناصر الحمد، ونعى العديد من الشعراء والفنانين الشاعر الراحل. وُلد عبد الناصر في مدينة دير الزور السورية عام (1958)، وقد درس في كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة، قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية، وهو عضو اتحاد الصحفيين، وعضو اتحاد الكتاب العرب.
عمل عبد الناصر في صحيفة الثورة السورية، كما عمل في إعداد الرسوم المتحركة، في سورية، (مسلسل بابار الفيل، روزي الصغيرة، حلقات من كونان). كما أعدّ عددًا من البرامج والأفلام (حديث الصحراء عن دير الزور، وعالم من المعارف، وصخرة اللواء: سليمان العيسى، ومملكة ماري،….).
وفي دولة الكويت عمل أمينًا لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وسكرتير تحرير مجلّتي بريق الدانة، ومذهلة، ومدير مكتب قناة الصحراء الفضائية.
وصدر له:
ـ تراتيل لغيلان الدمشقي 1990م.
ـ يا غريبة (شعر شعبي) 1992م.
ـ ملائكة من ورق 1994م.
ـ دفتر الموليا (شعر شعبي) 1996م.
ـ معجم صفات النساء 2000م.

غنّى عدد من المطربين السوريين والعرب شعره الشعبي: من العراق سعدون جابر (عشرين عام، كل سنة وانت حبيبي، بيتنا المهجور)، وفؤاد سالم (طلعت شمسنا الدافية). ومن سورية وضّاح إسماعيل (كلّك نظر)، وفؤاد جراد (الموليا الفراتية). ومن ليبيا فتحي كحلول.

ويُعتبر الشاعر الراحل من أهم الباحثين في الأغنية الشعبية الفراتية والشعر الشعبي، وقد نال قبل فترة وجيزة درجة الماجستير عن بحث تناول الموليا الفراتية.

مجلة قلم رصاص الثقافية

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

في مديح النيكوتين

التدخين سبب رئيسي للإصابة بسرطان الرئة. هذا ما تردد السيدة (جو ويل) دائماً، لكن زوجها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *