الرئيسية » قلم رصاص » أفلام متنوعة وسينما السيارات في مهرجان عمَّان السينمائي الدولي

أفلام متنوعة وسينما السيارات في مهرجان عمَّان السينمائي الدولي

انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان فعاليات مهرجان عمَّان السينمائي الدولي “أول فيلم”، وهو أول مهرجان سينمائي دولي في الأردن يسلط الضوء على الأعمال الأولى على الصعيدين الإقليمي والدولي، ونظراً للظروف التي فرضتها جائحة كورونا اعتمد القائمون على المهرجان عروض السينما المكشوفة التي تُتيح للجمهور حضور الأفلام وهم في سياراتهم وفق ضوابط أخذت بعين الاعتبار شروط التباعد المكاني وارتداء الكمامات، وشهدت عروض الافتتاح إقبالاً جماهيرياً.

وأعلنت إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي عن أعضاء لجان التحكيم لدورته الافتتاحية الذين سيختارون الفائزين بجائزة السوسنة السوداء في الفئات التنافسية الثلاث: أفضل فيلم روائي عربي طويل وأفضل فيلم وثائقي عربي طويل وأفضل فيلم عربي روائي قصير.

يترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية العربية الطويلة المخرج الصربي المخضرم سردان غولوبوفيتش الذي يحمل في رصيده فيلم “المصيدة” (The Trap) الحائز على عدة جوائز وفيلمه الأحدث “الأب” (The Father) الذي عُرض في مهرجان برلين السينمائي الدولي السبعين هذه السنة ولاقى أصداء مميزة. والى جانب غولوبوفيتش، تنضم النجمة الأردنية الممثلة والمنتجة صبا مبارك المعروفة بأدوارها العديدة والبارزة في الأفلام والمسلسلات العربية، وكذلك صارم الفاسي-الفهري، نائب الرئيس التنفيذي لمهرجان مراكش السينمائي الدولي والمدير التنفيذي للمركز السينمائي المغربي.
وتضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية العربية الطويلة المخرج الأردني المعروف محمود المسّاد، مخرج فيلم “انشاللـه استفدت” الذي لاقى استحسان النقاد وفيلم “إعادة خلق” الحائز جوائز عالمية، والكاتبة والمنتجة المصرية نادية كامل، التي اشتهرت بفيلم “سلطة بلدي”، والمخرجة والفنانة الألمانية أندريا لوكا زيمرمان التي تترأس لجنة التحكيم هذه.
هذا وستقود المخرجة البريطانية–العراقية ميسون باشاشي لجنة تحكيم الأفلام العربية القصيرة الى جانب الناقد السينمائي الأردني ناجح حسن والمخرج الأمريكي براندت أندرسون لاختيار أفضل فيلم روائي عربي قصير.
سيتم الإعلان عن الفائزين في كل فئة في حفل ختام مهرجان عمّان السينمائي بتاريخ 31 آب (أغسطس) 2020. وسيحصل الفائزون في الفئات التنافسية على جوائز نقدية – 20 ألف دولار أميركي لأفضل فيلم روائي طويل؛ 15 ألف دولار أميركي لأفضل فيلم وثائقي طويل؛ 5 آلاف دولار أميركي لأفضل فيلم روائي قصير – بالإضافة الى منحوتة السوسنة السوداء المصنوعة من البرونز من تصميم الفنان الأردني مهنّا الدرّة، أحد روّاد الحركة الفنية التشكيلية في الأردن.
علاوة على ذلك، يصوت جمهور المهرجان الذي سيحضر العروض في سينما السيارات (درايف-ان) في منطقة العبدلي الجديد لاختيار الفيلم الفائز من قسم الأفلام الدولية والذي سيحصل على مبلغ 5 آلاف دولار أميركي.
كما سيكون لأيام عمّان لصنّاع الأفلام لجنة تحكيم خاصة بها لمنح جوائز نقدية وعينية لمشاريع الأفلام المختارة لمنصتي عرض المشاريع في فئتي قيد التطوير ومرحلة ما بعد الإنتاج.
ويترأس لجنة تحكيم أيام عمّان لصنّاع الأفلام المخرج اللبناني هادي زكاك، من أهم صانعي الأفلام الوثائقية في العالم العربي. وتنضم اليه كلّ من المنتجة التونسية لينا شعبان منزلي، ومن أعمالها الإنتاجية السابقة فيلمي “نحبك هادي” و”ولدي” اللذين حصدا جوائز عديدة في مهرجانات عالمية، والمخرجة المصرية-الفرنسية والفنانة البصرية جيهان الطاهري، مدير عام مؤسسة الأفلام الوثائقية DOX BOX في برلين، ومهند البكري مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.
تُقدم الجوائز النقدية والعينية لأيام عمّان لصنّاع الأفلام من خلال شراكات مع مؤسسات مرموقة محلية ودولية. الجوائز المخصّصة لفئة المشاريع قيد التطوير هي: جائزة عينية بقيمة 15 ألف دولار أميركي لمعدات إضاءة وإكسسوارات كاميرا بتقديم من شركة Slate Film Services الأردنية؛ جائزة عينية بقيمة 14 ألف دولار لمرحلة ما بعد الإنتاج واستخدام مرافق الكلية الأسترالية للإعلام SAE في عمّان؛ جائزة نقدية بقيمة 7.500 دولار أميركي من تقديم بنك سوسيته جنرال الأردن؛ إقامتان للإرشاد من المنظمة الأميركية للفنون Film Independent؛ استشارات لتطوير النص من تقديم “صندوق الحكايا” TaleBox في الأردن؛ خدمات استشارية مستدامة في مرحلة التطوير للإنتاج المستدام من Greener Screen في دبي.
أمّا بالنسبة لجوائز المشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، فهي كالآتي: جائزة عينية بقيمة 17.500 دولار أميركي لخدمات تصميم الصوت وإعادة تسجيله من Acousmatic Film Sound في إستونيا؛ جائزة نقدية بقيمة 7.500 دولار من تقديم بنك سوسيته جنرال الأردن؛ جائزة عينية بقيمة 7 ألاف دولار أميركي لخدمات تصنيف الألوان من Rum Pictures في الأردن؛ مشاركة مشروع سينمائي في منتدى الأفلام – منصة ما بعد الإنتاج في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد في تشرين الأول (أكتوبر) 2020.
سيتم الإعلان عن جوائز أيام عمّان لصنّاع الأفلام بتاريخ 26 آب 2020 في مقرّ الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

ويضم برنامج المهرجان عدة فئات، هي الأفلام الروائية الطويلة المرشحة لجائزة السوسنة السوداء، تضم أفلام “1982 ” إخراج وليد مؤنس (لبنان) و”بيك نعيش” إخراج مهدي برصاوي (تونس) و”أبو ليلى” إخراج أمين سيدي بومدين (الجزائر) و”بين الجنة والأرض” إخراج نجوى نجار (فلسطين، الأردن) و”شارع حيفا” إخراج مهند حيال (العراق) و”آخر زيارة” إخراج عبد المحسن الضبعان (المملكة العربية السعودية) و”سيّد المجهول” إخراج علاء الدين الجيم (المغرب) “نساء الجناح ج” إخراج محمد نظيف (المغرب) و”ستموت في العشرين” إخراج أمجد أبو العلا (السودان)..

أما الأفلام الوثائقية العربية الطويلة مرشحة لجائزة السوسنة السوداء فهي كالتالي.. “كوميدي في مأساة سورية” إخراج رامي فرح (قطر، لبنان) و”بيروت المحطة الأخيرة” إخراج إيلي كمال (لبنان) و”فتح الله تي في، 10 سنوات وَثورة لاحقاً” إخراج وداد زغلامي (تونس) و”إبراهيم إلى أجل غير مسمى” إخراج لينا العابد (لبنان، فلسطين).

كما تضم القائمة أفلام “في المنصورة، تفرقنا ” إخراج دوروثي ميريام كيلو (الجزائر) و”نحن في سجونهم” إخراج عز العرب العلوي (المغرب) و “مجانين حلب” إخراج لينا سنجاب (سوريا) و”نوم الديك في الحبل” إخراج سيف عبد الله (مصر) و”الشغلة” إخراج رامز يوسف (مصر).

فيما تضم قائمة الأفلام العربية القصيرة، فيلم “آدم” إخراج محمد المرادي (سوريا) و”الخروج” إخراج ياسين الإدريسي (المغرب) و”هدى” إخراج مي الغوطي (الأردن) و”رام” إخراج سعيد عامر (عُمان) و”وحيد القرن” إخراج ياسمينة الخطيب (لبنان) و”جلدة” إخراج هادي شتات (الأردن) و”عودة الروح” إخراج مهند الطيب (العراق) و”أحن إليك، أحن إلي” إخراج فارس رجوب (الأردن) و”الفخ” إخراج ندى الرياض (مصر).

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

في مديح النيكوتين

التدخين سبب رئيسي للإصابة بسرطان الرئة. هذا ما تردد السيدة (جو ويل) دائماً، لكن زوجها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *