الرئيسية » قلم رصاص » “غيّر يا غزّيل” على خشبة المسرح الوطني اللبناني في صور

“غيّر يا غزّيل” على خشبة المسرح الوطني اللبناني في صور

أعلنت “جمعية تيرو للفنون” عن إقامة عروض مسرحية “غيّر يا غزّيل”، وهي مقتبسة عن نص”لا نستطيع أن ندفع .. لن ندفع” للكاتب الإيطالي داريو فو، من إخراج وتوليف جنى الحسن، واداء قاسم إسطنبولي ونورا حسام الدين وحمزة نضر ولارا الحاج ، وستعرض في 2 و3و4 أيار المقبل على خشبة المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور عند الساعة الخامسة والسابعة مساءً والحضور مجاني للجمهور. كما وستعرض في كل من صيدا والنبطية وبيروت وطرابلس بين 5 و11 أيار، وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في لبنان .

وأكد الممثّل والمخرج قاسم إسطنبولي، مؤسّس المسرح الوطني اللبناني: «أن الهدف من المسرحية هو تسليط الضوء على معاناة المواطن اليومية من غلاء الأسعار والواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الذي وصلت إليه البلاد في ظل الأزمات وانعكاساتها على حياة المواطنين في لبنان وأمله في التغيير ».

وأكدت المخرجة جنى الحسن “إن المسرحية تتطرّق إلى النضال الطبقي، وعلاقة المرأة الذكية والفطنة بزوجها، والتي تعترف له بأسبقية كرامته على كل ما عداها. لكنها تعود لتقول له نحن نجوع فكيف تنطق بالعدالة والكرامة؟

وتهدف جمعية تيرو للفنون التي يقودها الشباب والمتطوعين إلى إنشاء مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان من خلال إعادة تأهيل سينما الحمرا وسينما ستارز في النبطية وسينما ريفولي في مدينة صور والتي تحوّلت الى المسرح الوطني اللبناني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان، وإقامة الورش والتدريب الفني للأطفال والشباب، وإعادة فتح وتأهيل المساحات الثقافية وتنظيم المهرجانات والأنشطة والمعارض الفنية، وتقوم على برمجة العروض السينمائية الفنية والتعليمية للأطفال والشباب، وعلى نسج شبكات تبادلية مع مهرجانات دولية وفتح فرصة للمخرجين الشباب لعرض أفلامهم وتعريف الجمهور بتاريخ السينما والعروض المحلية والعالمية، ومن المهرجانات التي أسستها: مهرجان لبنان المسرحي الدولي، مهرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة، مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي، مهرجان صور الموسيقي الدولي، مهرجان تیرو الفني الدولي، مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية، مهرجان أيام صور الثقافية، مهرجان لبنان المسرحي لمونودراما المرأة، ومهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر.

مجلة قلم رصاص الثقافية

عن قلم رصاص

قلم رصاص

شاهد أيضاً

لوحة للفنان بسيم الريس

بعض العشق قد يشفي

ظلَّ حنَّا يجادلني طوال سنوات، بل يدافع عن هجوماتي المتتالية على ” دينه المُحرّف”، يغضب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *