آخر المقالات
الرئيسية » نقار الخشب » فيلم “رحلة يوسف” السوري يحصد ذهبية مهرجان تارانتو في إيطاليا

فيلم “رحلة يوسف” السوري يحصد ذهبية مهرجان تارانتو في إيطاليا

فاز الفيلم السوري “رحلة يوسف” للمخرج جود سعيد بالجائزة الذهبية من مهرجان “تارانتو” السينمائي في ايطاليا بنسخته الثامنة.

ووجه الفنان السوري أيمن زيدان رسالة للقائمين على السينما عبر حسابه على “فيسبوك” قال فيها أن “بغض النظر عن الجوائز وقيمتها المعنوية لكن من المؤكد، أن السينما في سوريا باتت ضرورة لحمل صوتنا خارج الحدود”.

وأكمل زيدان: “إنها السفير الأمثل لكل حكايانا.. الحفاوة التي قوبل بها فيلم رحلة يوسف خلال مشاركاته في عدد من المهرجانات الدولية وطبعاً غيره العديد من الأفلام يجعلني أصرخ بملء الصوت، افسحوا الطريق للسينما فهي السفير والذاكرة “.

وأضاف زيدان: ”مبروك صديقي جود.. ومبروك الاحتفاء بشغفك الذي لا ينضب، رحلة يوسف وذهبية في إيطاليا”.

قصة الفيلم:

يسرد الفيلم قصة الجد يوسف الذي لم تخرجه الحرب في سورية ولا الميليشيات المسلحة التي سيطرت على قريته من منزله، لكن الخوف على الحب وحده هو الذي دفعه للفرار بحفيده زياد، يتيم الأب والأم، مع حبيبته المراهقة هاجر وخالتها نحو الحدود اللبنانية بعدما حاول أحد زعماء الميليشيات الاستيلاء على الفتاة ذات الـ16 عاماً.

تمتد الرحلة ولا تنتهي عند الوصول للحدود، حيث يجد الأربعة أنفسهم أسرى مخيم للاجئين تتجسّد فيه كل معاني الاستغلال والاستقواء على الضعيف والاتجار في البشر، ويضطر يوسف إلى الزواج من خالة هاجر لحمايتها والإبقاء على الحبيبين المراهقين معاً.

ورغم سوء الأوضاع داخل المخيم والمشكلات اللانهائية يومياً، تلوح بارقة أمل في الخروج من هذا المستنقع عن طريق مخرجة شابة تصنع فيلماً وثائقياً عن اللاجئين، وتكتشف موهبة زياد في لعب كرة القدم فتقدم له فرصة للاحتراف والسفر بعيداً، وهو ما يفجر شعوراً مخيفاً عند الجد من فقد الحفيد للأبد بعدما كرّس عمره لتربيته.

وفي ظل الأوضاع المتدهورة داخل المخيم وتزايد المخاطر، خصوصاً مع ظهور زعيم الميليشيا المسلحة التي هربت منها عائلة يوسف من جديد، يقبل، أخيراً، الجد بسفر زياد ويسارع بتزويجه من هاجر لتصحبه، لكن القدر لا يبستم لهما في النهاية.

الفيلم بطولة أيمن زيدان وسامر عمران وربا الحلبي ووائل زيدان وسيرينا محمد ونور الصباح وحيان بدور وأحمد درويش وجواد السعيد، وتدور أحداثه خلال 105 دقائق بين مكان غير محدد داخل سورية ومخيم للاجئين على الحدود اللبنانية.

الفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما في سوريا، وسيناريو وسام كنعان وجود سعيد.

يذكر أن الفيلم افتتح مشاركاته في مهرجان القاهرة، وحاز على جائزة السيناريو في مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي، وشارك أيضا في مهرجان روتردام للفيلم العربي الذي عُقِد في بداية هذا الشهر، وسيكون في شهر تشرين الأول، حاضراً في مهرجان بروكسل للفيلم العربي، وبرشلونة، والفاميك في فرنسا.

وكالات 

عن قلم رصاص

قلم رصاص

شاهد أيضاً

وفيقة علي ..امرأة في طريق الغناء

كتعريف ممكن، أو واقعي لعمر الإنسان، يمكن أن نقول: إن عمر الإنسان يقوم على الحلم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *