الرئيسية » فراس الهكّار (صفحه 2)

فراس الهكّار

فراس الهكّار
صحفي وكاتب سوري، بدأ العمل في الصحافة السورية في عام 2006، ونشر في العديد من الصحف والمجلات السورية، يكتب وينشر في الصحافة العربية، أسس مجلة قلم رصاص الثقافية في بلجيكا عام 2016، ويترأس تحريرها.

عبد السلام العجيلي.. جسر الرقة الثالث

ثلاثة عشر عاماً تمر اليوم على رحيل الأديب الدكتور عبد السلام العجيلي، الذي غادر عالمنا في الخامس من نيسان عام (2006)، بعد مسيرة طويلة بلغت (88) عاماً، اختتمها بقوله: «لقد شبعت من الحياة، عشتها بكل ما فيها، وما عدت أرغب بالمزيد»، وكانت مسيرة مليئة بالإنجازات الأدبية والإبداعية والسياسية التي ما …

أكمل القراءة »

فواز الجدوع: عائد إلى الرقة!

تحققت أمنية الفنان فواز الجدوع (1956 – 2019) الأخيرة، وعاد إلى مدينته الرقة عودة أبدية. هو الذي غادرها منذ سنوات، حاله حال كثير من الرقيين الذين فارقوا بيوتهم رغماً عنهم، ليتوزعوا في أصقاع الشتات، لكن حلم العودة لم يفارقهم يوماً، وإن في كفن!  كغيره من أبناء الرقة، خسر الجدوع منزله، …

أكمل القراءة »

«ما تواخذونا»… فوق الموتة عصة قبر!

ماذا لو كنت في الشارع واستوقفك مذيع، وطرح عليك سؤالاً لم تفهمه للوهلة الأولى، ولم تحضرك إجابته، وبعدما تركك ومضى، علق على ذلك بالقول: «طشم»، أي غبي. سيبدو الأمر عادياً، لكنه لن يكون كذلك حين ترى مذيعاً على شاشة تلفزيون بلادك الرسمية، يصفك بـ«الطشم»، حتماً ستشعر بالحرج على الأقل حين …

أكمل القراءة »

الفنان السوري نزار علي بدر يُبكي آلاف المتابعين للبرنامج الشهير “Arabs Got Talent”

شارك الفنان السوري نزار علي بدر المعروف بلقب “جبل صافون” في مسابقة برنامج: “Arabs Got Talent”، وأبكى الفنان والنحات السوري الآلاف من مشاهدي ومتابعي البرنامج الشهير، باللوحة التي شكلها من الحجارة.  وتأثر أعضاء لجنة التحكيم باللوحة التي جسدت هجرة ونزوح السوريين خلال الحرب التي تشهدها البلاد منذ سنوات، وكان تأثرهم …

أكمل القراءة »

منذ أول رصاصة !

دعاني موظف المؤسسة الاجتماعية إلى مكتبه المجاور لمكان سكني. بعد التحية والأسئلة الروتينية عن الحال، ورأيي بالطقس الشتوي الأوروبي البارد، باغتني بما لم يكن في الحسبان: «ماذا تريد أن تصبح في المستقبل؟» قال بأعصاب باردة. تلعثمت، ولم أعرف ماذا أردّ. كان السؤال أشبه بـ«فلاش باك» أعادني عشرين عاماً إلى الوراء، …

أكمل القراءة »

“صب شاي لعمامك”!

نشأنا في مجتمعات دستورها “العيب” و”الحرام”، أما العيب فمحدداته ما ورثناه من عادات وتقاليد تراكمية، وأغلبها لم تعد صالحة للزمن الذي نعيش فيه؛ لأنه الزمن الذي لن “تنجب فيه إن استحيت من زوجتك”، كما يقول المثل الشعبي. رغم ذلك ما زلنا نراعي تلك العادات البالية خشية من الآخرين، وكلمة “عيب”.  …

أكمل القراءة »

فشل تثقيف الطفل !

«ثقافة الطفل» عنوان متداول في سورية على الصعيد الرسمي، إلا أنه ورغم كل الأنشطة التي تُقيمها والأموال التي تصرفها المؤسسات الرسمية على هذا العنوان، ظلَّ كبقية العناوين التي تُطلقها المؤسسات الرسمية وغير الرسمية بلا أي مضمون حقيقي، ولا نبالغ بوصف هذا المضمون بغير الحقيقي، لأن أي نشاط أو إجراء يُقاس …

أكمل القراءة »

الفنان التشكيلي أحمد الصوفي: تسلط المؤسسات الرسمية على الفن عرقل تطوره

أحمد الصوفي، فنان تشكيلي سوري، خريج كلية الفنون الجميلة قسم التصوير الزيتي في دمشق، تضم مسيرته الفنية حوالي عشرة معارض فردية داخل سورية وخارجها، وعشرات المعارض الجماعية متوزعة أيضا داخل وخارج سورية. وشارك في العديد من الملتقيات الفنية في سورية، ولبنان، والعراق، واليونان.   وأعماله مقتناة في داخل سورية وخارجها، وأهمها موجود في …

أكمل القراءة »

سنوات الضياع العشر !

تابعت كملايين البشر “تحدي السنوات العشر” الذي تم تداوله على شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة “فيسبوك”، صورتك اليوم، وصورتك قبل “عشر سنوات”، لا بأس بالفكرة إذا أخذناها كنوع من التسلية، واستبعدنا نظرية “المؤامرة الفيسبوكية الخبيثة” التي اُتهمت بها شبكة التواصل الأشهر عالمياً من قِبل بعض الخبراء التقنيين الذي رأوا أن “فيسبوك” …

أكمل القراءة »

استراتيجية “السكسجة”

غالباً ما يكون الفن انعكاساً للواقع، وأي متابع للدراما التلفزيونية، أو المسرح وحتى السينما، منذ ستينات القرن الماضي وحتى اليوم، سيكتشف أن المشكلات التي عانى منها مجتمعنا هي ذاتها، بل وأضيف إليها مشكلات عصرية أخرى، الأزمات التي واجهت أهالينا قبل عقود، هي ذاتها التي نواجهها اليوم. كتب الأديب السوري الراحل …

أكمل القراءة »