الرئيسية » رصاص ميت » رحيل الكاتب والمترجم السوري زياد الملا

رحيل الكاتب والمترجم السوري زياد الملا

فقدت الأوساط الثقافية الكاتب والمترجم زياد الملا أحد أهم المترجمين السوريين عن اللغة الروسية، وهو من مواليد دمشق عام 1940، وقد أنهى دارسة المرحلة الثانوية بدمشق، ونال الماجستير في الآداب من جامعة باتريس لومومبا-موسكو وعضو جمعية الترجمة في اتحاد الكتّاب العرب، كما عمل الراحل عدة سنوات مترجماً للخبراء الروس في المعهد العالي للفنون المسرحية وفي رصيده العديد من المؤلفات والمترجمات كان آخرها “الصوفية.. أعلامها وتاريخها وتياراتها”، وفي هذا الكتاب موسوعة موجزة عن تاريخ التصوّف وتشكله وتياراته ومدارسه وأفكاره وأعلامه.

من كتبه وترجماته: دوستويفسكي بلا رتوش، حول تشيخوف، بليخانوف المؤلفات الفلسفية المجلد الخامس، قضايا البحث الفلسفية في الفن، وراء كواليس الإرهاب، المتواطئون مع هتلر، فرويد التحليل النفسي والفلسفة العربية المعاصرة، نقد علم السياسة البرجوازي الحديث، دار دمشق 1980. بليخانوف المؤلفات الفلسفية المجلد الخامس، دار دمشق 1980. الهيئات الدولية، ميسلون 1983. نقد المفاهيم البرجوازية الحديثة حول الزعامة، دار دمشق 1983. الإنسان نشاط وتواصل، دار دمشق 1983. قضايا البحث الفلسفية في الفن، دار دمشق 1984. عندما يسقط القناع، ميسلون 1986. وراء كواليس الإرهاب، دار دمشق 1987. بريطانيا بلا ضباب، دار الوحدة 1987. البيريبسترويكا والتفكير السياسي، دار الشيخ 1988. جبهة سرية ضد الجبهة الثانية، دار الجليل 1989. روائيون أمريكيون، دار الحصاد 1989. المتواطئون مع هتلر، دار الجليل 1989. أعلام ثقافية، دار الأهالي 1993. صفحات من تاريخ الحزب، دار الأهالي 1994. حول الصراع الإيديولوجي- دار الطليعة الجديدة 1994. فرويد، التحليل النفسي والفلسفة العربية المعاصرة، دار الطليعة الجديدة 1996.

مجلة قلم رصاص الثقافية

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

شاهد أيضاً

رواية “مسعدة”.. حين يتجسد الوطن وقضيته في امرأة

يطل الروائي الفلسطيني محمد النجار على القرَّاء في روايته “مسعدة” حاملاً حزمة من القضايا المُلحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *