الرئيسية » ألوان خشبية » فنانون سوريون ولبنانيون يحتفون بالراحل جبران في دمشق

فنانون سوريون ولبنانيون يحتفون بالراحل جبران في دمشق

قلم رصاص  |

احتفى فنانون سوريون ولبنانيون بالشاعر والكاتب والرسام الراحل جبران خليل جبران من خلال معرض فني أقيم في المركز الثقافي العربي بـ “أبو رمانة” في العاصمة دمشق.

جاء المعرض الذي أقيم بإشراف الكاتب والفنان السوري أديب مخزوم تحت عنوان: “جبران الفنان والمخلص”. 

وأقيمت إلى جانب المعرض الفني ندوة نقدية عن فن جبران وفكره وأدبه وشعره، شارك فيها الأستاذ أديب مخزوم إلى جانب الكاتب والشاعر  د. نزار بريك هنيدي، والكاتب والشاعر الأستاذ محمد منذر زريق، والأستاذ فايز فوق العادة. إضافة إلى الرسم المباشر  أمام الجمهور.

 وصرحت الفنانة فيفيان الصايغ لمجلة قلم رصاص الثقافية حول مشاركتها في معرض الراحل جبران: جبران حالة إبداعية فريدة، وقد قدم الجمال صورة وكلمة خلال مسيرته الأدبية والفنية، وعبر بريشته عن أوجاع الإنسانية وقد تناول في كتاباته قضايا هامة منها قضية تحرر المرأة، وأقل ما يمكن من خلال مشاركتي بهذه التظاهرة الفنية أن أشارك بعمل متواضع يعكس الجوانب العميقة من شخصية جبران النبي الشاعر والفنان وهي بمثابة تحية لروحه الأقرب لي.

وقال الفنان التشكيلي فداء منصور  في تصريح لمجلة قلم رصاص الثقافية: جاءت مشاركتي في هذه الفعالية من خلال رسم بورتريه زيتي على قماش بالأبيض والأسود للراحل جبران ولونت الكف قليلاً للدلالة على امتداد روح جبران وفكره، وفي المعارض الجماعية يظهر مستوى الفنان وتظهر تعددية الأساليب الفنية في اللوحات بالإضافة كونه يشكل فرصة للقاء الأصدقاء والفنانين والإطلاع على تجارب متعددة، وكان المعرض جميلاً وغنياً ومثمراً بما قدمه سواء على الصعيد الفني والندوات المرافقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 خاص مجلة قلم رصاص الثقافية

عن قلم رصاص

قلم رصاص
مجلة ثقافية شهرية مستقلة، تأسست في العاصمة البلجيكية بروكسل عام 2016، تصدر باللغة العربية، وتُعنى بالشأن الثقافي العربي وتشجع المواهب الأدبية والفنية والإعلامية لدى الشباب العربي في دولهم وبلدان المهجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *